رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اكتشاف إصابة فتيات دون سن العاشرة بمرض السكر من النوع الثاني ببريطانيا

جريدة الدستور

أظهرت إحصاءات بريطانية حديثة وجود فتيات تتراوح أعمارهن ما بين 5 و9 سنوات فقط مصابات بمرض السكر من النوع الثاني – الذي عادة ما يصيب البالغين.
وذكرت الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال إنه تم رصد سبع حالات في انجلترا وويلز لفتيات ما بين 5 و9 سنوات مصابات بالمرض ، كما أشار أطباء أيضا إلى أنهم عالجوا حالات لبعض الذكور في سن السابعة أصيبوا بنفس المرض.
وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية إنه تم تسجيل 146 حالة إصابة بالمرض لفتيات تتراوح أعمارهن ما بين 10 و14 عاما و64 حالة لصبية من نفس الفئة العمرية، مما يزيد خطر إصابتهم في المستقبل بضرر في العينين والكليتين، إلى جانب أزمات قلبية مبكرة.
ويصيب مرض السكر من النوع الثاني في العادة البالغين ممن تجاوزت أعمارهم الأربعين عاما، ولم تسجل قبل عام 2000 أي حالة إصابة به في بريطانيا لمن هم دون سن ال18.
غير أن الأطباء سجلوا ارتفاعا مفاجئا في الإصابة بالمرض على مدار العقدين الماضيين وعزوا ذلك إلى السمنة والإفراط في تناول السكريات وعدم ممارسة الرياضة.
وأشار الأطباء إلى أن هذا المرض يتطور عند إصابة من هم أصغر سنا به أكثر من البالغين، مما يصيبهم بمشكلات صحية سريعة، ففي الوقت الذي يصلون فيه لسن المراهقة، يعاني الكثيرون من ضرر في العينين والكليتين ومن المتوقع ان يصابوا بأزمات قلبية في عمر الثلاثين.