رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العربي: طرح رؤية مصر للتنمية الاقتصادية والاستراتيجية فى المؤتمر الاقتصادي

مطار شرم الشيخ
مطار شرم الشيخ

أيام قليلة و تتوافد علي مطار شرم الشيخ البعثات والوفود العربية والغربية من مختلف دول العالم ، ممثلي دول و مؤسسات مالية و دولية كبري، للمشاركة في أكبر حدث اقتصادي عالمي تشهده مصر منذ أكثر من اربع سنوات ، تحت عنوان " مؤتمر دعم و تنمية الاقتصاد المصري"،في الفترة بين 13 وحتي 15 مارس الجاري ، لتخطو مصر خطواتها الاولي نحو استعادة مكانتها علي خريطة الاستثمارات من جديد.

وأكد الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والاصلاح الاداري، أن مجموعة العمل المشكلة من وزراء التعاون الدولي و الاستثمار و التخطيط انتهت من الاستعدادات لاستقبال الوفود المشاركة في المؤتمر ، لافتا الي ان وزراتي التعاون الدولي و الاستثمار يقع علي عاتقهما تنظيم جلسات المؤتمر و دعوات ممثلي الدول و المؤسسات النقدية و المصرفية المختلفة.

وأشار الوزير، في تصريح خاص لـ"الدستور"، الي انه من المقرر ان يلقي كلمة عقب الجلسة الافتتاحية التي يشارك بها رئيس مجلس الوزراء المهندس ابراهيم محلب، تناقش الكلمة ثلاث موضوعات وهي : توضيح رؤية مصر طويلة الأجل 2030 ، و الخطة متوسطة الأجل للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية الشاملة ، وايضاح الفرص الاستثمارية و الرؤي الاستراتيجية للاستثمار في مختلف القطاعات.

وشدد العربي علي أن المؤتمر فرصة جيدة لاستعادة الاقتصاد المصري عافية خاصة في ضوء تحسن التصنيف الائتماني و اتباع مصر سياسة اقتصاديه جيدة و اجراء اصلاحات اقتصادية شاملة ونظرة العالم الايجابية لسلامة الخطط و الخطوات التي تتخذها الحكومة لتحقيق التنمية الاقتصادية ، موضحا أنه سيتم طرح 33 مشروعًا للمستثمرين المشاركين بالمؤتمر الاقتصادى تضم مشروعين بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، و5 مشروعات شراكة بين القطاع الخاص، وباقى المشروعات تطرحها الوزارات المختلفة معظمها خاص بمجالات البنية التحتية والطاقة.

وعن تأثير الاوضاع الامنية المضطربة داخليا و خارجيا ، قال وزير التخطيط أن حالة عدم الاستقرار الامني و تفشي ظاهرة الارهاب في المنطقة تضيف تحدي آخر الا ان هناك اصرار علي النجاح و تفائل بانعقاد المؤتمر الاقتصادي.

وأضاف العربي ان هدف الحكومة ليس الخروج من المؤتمر بحجم معين للاستثمارات وانما يهدف الي استعادة ثقة المستثمرين ، و اعادة مصر الي مكانتها علي خريطة الاستثمارات ، بعد ما مرت به من اضطرابات اطاحت بها تماما من الخريطة وافتقدت مكانتها التي لطالما تمتع بها في السابق.
واكد الوزير انه سيتم استغلال مشاركة اعضاء الادارة التنفييذية لشركة ايادي في المؤتمر الاقتصادي في الترويج لمشروعات الشركة وبناء علاقات مع المستثمرين المشاركين.