رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مميش : مشروع تنمية قناة السويس أكبر المشاريع المقدمة في المؤتمر الاقتصادي

الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ هو مؤتمر فى حب مصر ودليل قوى على اهتمام العالم برمانة ميزان المنطقة ، موضحا أن المؤتمر للسلام والمحبة وليس للاقتصاد فقط وحرص دول العالم على الحضور يؤكد مكانة مصر و قدرتها على التحدى .
وأضاف مميش - فى تصريح له - " أن مؤتمر شرم الشيخ ليس النهاية ، وإنما هو البداية ، لذلك لابد أن نوفر الخطوات القادمة للمستثمر كيف يبدأ و ماهو القانون المتبع فى المنطقة ومن هى الجهة المنوطة بالتنفيذ ، موضحا أن المستثمر سيجد المتخصصين فى كل مجالات التصنيع لتسهيل التواصل .
وشدد على ضرورة الاستماع إلى وجهة نظر المستثمر التى قد تحمل أفكارا جديدة تساعد على الاستمرارية وقابلة للتنفيذ ، كما أن المخطط العام للاستثمار لابد أن يتسم بالمرونة ويتغير طبقا لاحتياجات المستثمرين ، مؤكدا ضرورة الاهتمام بأخذ المردود من المستثمرين بعد انعقاد المؤتمر.
ودعا مميش دول العالم إلى الاستثمار فى منطقة قناة السويس ، لافتا إلى أن المستثمر ليس له وطن بل إنه يريد استثمار أمواله وتحقيق مكاسب لذلك فعلينا أن نساعده لان المصلحة والمنفعة متبادلة.
وأوضح أنه خلال المؤتمر الاقتصادي سيتم عمل شرح مفصل عن مشروع تنمية محور قناة السويس واسترتيجياته ومحتوياته ، مؤكدا على تواجد فرق عمل خاصة بالبنية التحتية والمناطق الصناعية والاتصالات واللوجيستيات للإجابة على أسئلة واستفسارات المستثمرين وبث الطمانينة لديهم ، وذلك لن يتم إلا بوجود قانون مرن يحقق للمستثمر النجاح فى الاستثمار ويحفظ للدولة حقوقها حتى تكون هناك جدية ومصداقية وشفافية فى التعامل.
ولفت مميش إلى أن أكبر المشاريع المقدمة فى المؤتمر الاقتصادي سيكون مشروع تنمية قناة السويس الذى تشرف عليه هيئة قناة السويس حاليا ، مؤكدا أن أغلب المشاريع المقدمة واقعية ومتطلباتها متوفرة من حيث البنية التحتية ومصادر الطاقة والصرف الصحى وحجمها ومكانها وامكانياتها ، فمثلا هناك فرص كبيرة جدا فى تجميع السيارات والمنسوجات والالكترونيات والزجاج .
وشدد على ضرورة وجود التنوع فى المنتجات لتنافس المنتج العالمى لذلك يجب أن تكون المشروعات ملائمة وبدراسات متكاملة فى منطقة العين السخنة وشرق بورسعيد وشمال غرب قناة السويس ، مشيرا الى أنه قد تكون لدينا مشروعات قائمة ولا نستطيع تسويق إنتاجها أو نقلها ، وقال إنه كلما كان هناك تجانس فى المشروعات والخدمات كلما كان أفضل ، أى أن تكون مصادر للطاقة والمياه متوفرة ، بالاضافة إلى توضيح الصناعات التى تناسب الأماكن والمساحات المتوفرة ، موضحا أن الرئيس السيسى أوصى بضرورة وجود عقود ابتدائية حتى لا يكون هناك مضيعة للوقت طبقا للقانون وطبقا لحق مصر فى الاستثمار.
وحول زياته لايطاليا وإنجلترا وفرنسا ، قال مميش "إنه أوضح خلال زيارته أبعاد مشروع التنمية فى منطقة قناة السويس وفرص الاستثمار والعائد الاستثماري وفكرة قناة السويس الجديدة وارتباط المشروعين ببعض ، مؤكدا أن اللقاءات كانت مثمرة جدا وتم الرد على كافة الاستفسارات وعمل شرح مفصل تم من خلاله توصيل المفهوم والفكر للجانب الإيطالي والانجليزي والفرنسى عن مشروع القناة ، وهذا المردود سنلاقيه فى مؤتمر شرم الشيخ.
وأضاف أنه وجد حماسا كبيرا للتعاون مع مصر والاستثمار فيها ودعم الاقتصاد خاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكل من فرنسا وإيطاليا والتى أثمرت عن تقوية وتقدم للعلاقات ، بالاضافة إلى شرح بعض المشروعات التى ستنفذ فى منطقة قناة السويس وفرص المشاركة فيها .
وبالنسبة لزيارة الرئيس السيسى الاسبوع الماضى لقناة السويس الجديدة والتى لم يتم الافصاح عنها فى وقتها ، قال مميش إن الرئيس السيسى شعر بالفرق وعندما دخل القناة الجديدة ظل يدعى ويشكر ربنا ويقول ( بسم الله ماشاء الله) ، كما أنه رأى بنفسه جهد الرجال المصريين العظماء والشباب العاملين، ، مؤكدا أنه لا يوجد وقت للراحة حتى نشرف الشعب والرئيس أمام العالم كله ونحن مصممون أن يكون الافتتاح فى موعده باذن الله ، لنثبت قدرة الشعب المصري على التحدى .
وأشار إلى أن الكراكات التى تعمل فى قناة السويس الان حوالى 33 كراكة ، وتم رفع 86 مليون طن من المقرر تكريكه ، كما أن المعدل يزداد وسنصل إلى 41 كراكة فى وقت قريب طبقا لخطة التكريك المحكمة المعمول بها ، لافتا إلى أن اللوجيستيات الخاصة بالتكريك كالوقود والمياه وقطع الغيار والزيوت تسير كالساعة وهذه العملية ليست سهلة .
وأكد أن تحركات قناة السويس لم تتوقف لحظة رغم وجود الكراكات ، كما تم عمل خطة محكمة لعبور السفن التى لم تتأخر بل زاد عددها ، وأوضح أن الرئيس السيسى وجه بضرورة تنشيط شركات الهيئة وتنويع نشاطها وإعطائها الفرصة فى مشروعات التنمية،، بالاضافة إلى عمل محطة تموين لخدمات السفن ونحن بصدد عملها.
وحول تدعيم وإحياء اسطول الصيد المصري ، أكد مميش أن هناك خطوات جادة تدرس لبناء سفن الصيد ، مؤكدا أن مصر تحتاج إلى عودة اسطول الصيد البحري فلا يجوز أن نكون لدينا سواحل ونصطاد فى بلاد أخري ، أو نلجأ للمزارع السمكية ، فلابد من تنمية الأمن الغذائى المصري لمواكبة الزيادة السكانية السنوية .
وبالنسبة لتبعية الموانىء بمدن القناة ، قال مميش إنه سيكون هناك قانون للمنطقة يحدد الحيز الجغرافى بقرار من رئاسة الجمهورية ، مؤكدا أنه سيكون قانونا خاصا بمشروع تنمية قناة السويس.
ووجه الفريق مميش الشكر لمسئول الإعلام بالهيئة طارق حسنين على مجهوده العظيم فى نقل صورة واضحة وصادقة عن العمل بالهيئة .