رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: جذب الاستثمارات مرهون بتصحيح صورة مصر في الخارج

محمد رضا
محمد رضا

قال محمد رضا، نائب رئيس مجلس التنمية الاقتصادية لمؤسسة شبه جزيرة سيناء للتنمية "SFD"، أن مؤتمر شرم الشيخ يحمل مجموعة من الأهداف المهمة.

وأضاف أن مؤتمر شرم الشيخ يستهدف زيادة استثمارات القطاع الخاص من خلال المشاركة في تطوير وإعادة هيكلة القطاعات الحالية والجديدة وترسيخ وضع مصر كمقصد استثماري جذاب على خريطة الاستثمار العالمي.

وأشار إلى أنه سيتم خلال المؤتمر تقديم رؤية واضحة وطموحة لمستقبل مصر، وتوجيه نظر العالم لرؤية الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي متوسط الأجل، وتصميم إستراتيجيات لتنشيط القطاعات الاقتصادية الرئيسية وتطوير البنية التحتية للارتقاء بالاقتصاد المصري، وتقديم فرص تجذب المستثمرين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وأكد أنه يجب على الحكومة تحقيق مجموعة من المتطلبات؛ لتوفير كل ما يضمن النجاح للمؤتمر الاقتصادي بشكل خاص، ونجاح رؤية الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات بشكل عام، وتشجيع القطاع الخاص على خلق استثمارات جديدة.

وأضاف أن جذب الاستثمارات يتم من خلال تصحيح صورة مصر في الخارج والعمل على استقرار الوضع الأمني في مصر، واستكمال خارطة الطريق السياسية وإصلاح التشريعات الاقتصادية والاستثمارية، وإصلاح المنظومة الضريبية والقضاء على البيروقراطية وحل منازعات المستثمرين القائمة، مع تفادي تكرارها من خلال قوانين توضح الحقوق والواجبات.

وأكد أنه يجب على الحكومة الالتزام بعدم تغيير التشريعات بعد تعديلها، وخاصة الضريبية منها، ومنح محفزات استثمارية غير قائمة على الإعفاءات الضريبية فقط بالتزامن مع وضع خطة إصلاح للاقتصاد المصري للعشر سنوات القادمة، متضمنة إعادة هيكلة الموازنة العامة مع وضع خريطة استثمارية لمصر ونظم الاستثمار المتاحة.