رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مميش: الحضور المكثف للدول في المؤتمر الاقتصادي دليل اهتمام العالم بمصر

الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس: إن المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، دليل قوي على اهتمام العالم بمصر التي هي رمانة ميزان المنطقة، موضحًا أن المؤتمر للسلام والمحبة، وليس للاقتصاد فقط.. مضيفًا أن حرص دول العالم على الحضور يؤكد مكانة مصر وقدرتها على التحدي.

وأضاف مميش - في تصريح له - " أن مؤتمر شرم الشيخ ليس النهاية، وإنما هو البداية، لذلك لابد أن نوفر الخطوات القادمة للمستثمر كيف يبدأ؟ وماهو القانون المتبع فى المنطقة؟ ومن هى الجهة المنوطة بالتنفيذ؟.. موضحًا أن المستثمر سيجد المتخصصين فى كل مجالات التصنيع؛ لتسهيل التواصل.

وشدد على ضرورة الاستماع إلى وجهة نظر المستثمر التى قد تحمل أفكارًا جديدة تساعد على الاستمرارية وقابلة للتنفيذ، كما أن المخطط العام للاستثمار لابد أن يتسم بالمرونة ويتغير؛ طبقًا لاحتياجات المستثمرين، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بأخذ المردود من المستثمرين بعد انعقاد المؤتمر.

ودعا مميش دول العالم إلى الاستثمار فى منطقة قناة السويس، لافتًا إلى أن المستثمر ليس له وطن بل أنه يريد استثمار أمواله وتحقيق مكاسب، لذلك فعلينا أن نساعده؛ لأن المصلحة والمنفعة متبادلة.

وأوضح أنه خلال المؤتمر الاقتصادي سيتم عمل شرح مفصل عن مشروع تنمية محور قناة السويس واسترتيجياته ومحتوياته، مؤكدًا على تواجد فرق عمل خاصة بالبنية التحتية، والمناطق الصناعية، والاتصالات، واللوجيستيات؛ للإجابة على أسئلة واستفسارات المستثمرين، وبث الطمانينة لديهم.

ولفت مميش إلى أن أكبر المشاريع المقدمة فى المؤتمر الاقتصادي سيكون مشروع تنمية قناة السويس الذى تشرف عليه هيئة قناة السويس حاليا، مؤكدًا أن أغلب المشاريع المقدمة واقعية ومتطلباتها متوفرة من حيث: البنية التحتية، ومصادر الطاقةن والصرف الصحي، وحجمها ومكانها وامكانياتها، فمثلا هناك فرص كبيرة جدا فى تجميع السيارات والمنسوجات والإلكترونيات والزجاج.

وشدد على ضرورة وجود التنوع فى المنتجات لتنافس المنتج العالمي؛ لذلك يجب أن تكون المشروعات ملائمة وبدراسات متكاملة فى منطقة العين السخنة وشرق بورسعيد وشمال غرب قناة السويس، مشيرا إلى أنه قد تكون لدينا مشروعات قائمة ولا نستطيع تسويق إنتاجها أو نقلها.

وتابع: "كلما كان هناك تجانس فى المشروعات والخدمات كلما كان أفضل، أي أن تكون مصادر للطاقة والمياه متوفرة، بالإضافة إلى توضيح الصناعات التى تناسب الأماكن والمساحات المتوفرة"، موضحا أن الرئيس السيسي أوصى بضرورة وجود عقود ابتدائية حتى لا يكون هناك مضيعة للوقت؛ طبقا للقانون وطبقا لحق مصر في الاستثمار.

وحول زياته لإيطاليا، وإنجلترا، وفرنسا، قال مميش: "إنه أوضح خلال زيارته أبعاد مشروع التنمية في منطقة قناة السويس، وفرص الاستثمار، والعائد الاستثماري، وفكرة قناة السويس الجديدة، وارتباط المشروعين ببعض، مؤكدًا أن اللقاءات كانت مثمرة جدًا.