رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسابقة كوكب المريخ.. استفتاء "ناسا" الجديد حول "لون الفستان"

جريدة الدستور

في حين ينقسم العالم حول "لون الفستان"، الذي حير العالم، مابين "الأسود والأزرق" و"الأبيض والذهبي"، شاركت وكالة "ناسا" في هذا الاستفتاء، ولكن على طريقتها الخاصة.

جعلت وكالة "ناسا" النقاش ينطوي هذه المرة على كوكب المريخ - أو ما يسمى بالكوكب الأحمر-، حيث أن الكوكب لونه في الأصل "الأزرق والأخضر"، حسبما ورد في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة، أن البعض يقول: إن وكالة "ناسا" تلاعبت في الصور، لكي يظهر المريخ باللون الأحمر والوردي والبرتقالي؛ لتخفي أن هناك حياة على المريخ.

وذكرت الصحيفة، أن النقاش حول هذا الموضوع احتدم منذ عام 1970، عندما هبطت أول مركبة فضائية -" ناسا فايكنج1 لاندر" – على كوكب المريخ.. مشيرة إلى أن الصور الأولية لها كشفت أن هناك سماء باللون الزرق مماثلة لكوكب الأرض، مما عزز الاحتمالات حول وجود حياة على هذا الكوكب.

وأشارت الصحيفة، إلى أن فريق "فايكنج" أعلن في مؤتمر صحفي بعد الرحلة، أن السماء ليست زرقاء مثلما ظهر في الصور، وأنما في الواقع هي وردية اللون".. مضيفًا أن السماء على الأرض باللون الأزرق بسبب ظاهرة تعرف باسم "نثر رايلي"، حيث تنتشر جسيمات زرقاء من الضوء حول الغلاف الجوي.

وأضافت الصحيفة لكل من لا يقتنع بهذا التفسير، أنه تم العثور على فائض من اللون الأحمر على جميع اللوحات التي ظهر بها المريخ بالونين الأخضر والأزرق.