رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكويتي الوطني : 62 مليار دينار إجمالي حجم المشروعات المنفذة

جريدة الدستور

أعلن بنك الكويت الوطني في تقريرة الصادر اليوم، أن عام 2014 شهد تسارعًا في نشاط سوق المشاريع في الكويت، التي تعدّ رابع أكبر سوق للمشاريع في مجلس التعاون، من حيث القيمة السوقية التي تبلغ 217 مليار دولار- أي ما يعادل 62 مليار دينار - وبحلول نهاية شهر أغسطس، قامت الحكومة بالموافقة على عقود بلغت قيمتها أكثر من 20.7 مليار دولار (6 مليارات دينار)، أي ضعف ما تم تسجيله العام الماضي؛ ما أدى إلى تصنيف سوق المشاريع في الكويت من ضمن أسرع الأسواق نموًا في المنطقة.

وتأمل السلطات أن يكون العام 2014 نقطة تحول لسوق المشاريع في الكويت، وانطلاقة جيدة للخطة الخمسية للتنمية للفترة 2015-2020، خاصة وان هناك عقودا تبلغ قيمتها 17 مليار دولار (4.9 مليار دينار) على أقل تقدير في انتظار الحصول على الموافقة قبل نهاية العام.

وتهدف الخطة الخمسية للتنمية، التي تنتظر موافقة مجلس الأمة والتي تعتبر نقطة الانطلاق للرؤية الأميرية الاستراتيجية للعام 2035، إلى تحويل الكويت إلى مركز خدمات مالية وتجارية لمنطقة شمال الخليج العربي. وبصفة عامة، فإن الهدف الأساسي هو تحقيق الاستدامة المالية والاقتصادية التي من شأنها تقليل اعتماد الدولة على الإيرادات النفطية، وذلك عن طريق تنويع مصادر الدخل وتوسيع القاعدة الاقتصادية للدولة.
وتسعى الخطة إلى تحسين بيئة الأعمال في الكويت، وجذب الاستثمار الأجنبي، وتشجيع الاستثمار في قطاعي الصناعة والخدمات، وذلك من خلال مجموعة مشاريع استثمارية؛ لتطوير البنية التحتية والقوى البشرية ومن خلال إقرار حزمة من الإصلاحات القانونية والرقابية.