رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكلام فى الفارغ.. نقصان عقل


انتشر هاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعى يدين قطر. تعريف الهاشتاج: وضع اسم الشخص أو الدولة أو الموقف أو... فى جملة يسبقها علامة «الهاشتاج#» لتخلد كل المعلومات الممكنة عما قيل فى هذه المناسبة تحت اسم الهاشتاج المشهور.. ماذا حدث؟ بعد أن استدعت قطر سفيرها من القاهرة للتشاور معه على إثر تأكيد ممثل مصر فى الجامعة العربية أن الدوحة عارضت الضربة العسكرية ضد «داعش» وتحفظت على الجزئية المتعلقة بموقفها من الغارة الجوية المصرية، وكذلك الفقرة الخاصة برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى الوطنى، ثم أكد ممثل مصر أن قطر تدعم الإرهاب.

إثر ذلك، دشن عدد من مستخدمى تويتر وفيس بوك الهاشتاج المسئ للدوحة والذى يعبر عن غضب المصريين، ثم تصدر القائمة التى تضم أكثر الجمل رواجا على مواقع التواصل الاجتماعى ما يلى:

أولا: نحن هنا فى موقف الأقوى والأصدق بعد نجاح الضربات الجوية المصرية لتنظيم «داعش ليبيا» والموقف المصرى بشكل عام فى تغير الكثير من المواقف «وعلى الباغى دارت الدوائر».

ثانيا: قطر بغبائها المتعمد كشفت خدعة المصالحة «المسرحية الهزلية» وخدعت الأخوة العرب، والعروبة، وما تدعيه من مساندات، وشحنات وغاز لمصر وكل ما روجت له على أنها تساندنا كان كلام فارغ.

ثالثا: توظيف هاشتاج يتصدر بهذه القوة وهاشتاج فارغ المحتوى مجرد شتيمة يوحى بالضعف لأن «الكلام فى الفارغ نقصان عقل» بعكس الموقف الخليجى والأخوة فى الخليج الذين أطلقوا هاشتاج #تصريح_الزياني_لا_يمثلنى، فهو هادف وايجابى وكان له رد فعل جيد جدا عندما روجت عن عمد القنوات القطرية والتركية لتصريح الدكتور عبداللطيف الزيانى بشكل خاطئ ضد موقف مصر، فما كان منه إلا أنه نفى ما أثير فى هذا الصدد على لسانه، بل وجدناه أيضا يدعم ويشيد.

رابعا: لماذا لم يدشن النشطاء، ومرتادو مواقع التواصل الاجتماعى هاشتاج على سبيل المثال لدعم وزير الخارجية سامح شكرى... غريب أمرنا نحن المصريين جدا، رفضنا قبل ذلك جميعا الهاشتاج المسئ للرئيس عبد الفتاح السيسى فور إعلان ترشحه للرئاسة وهذا واجب، التغريدات البذيئة والعدائية لا جدوى منها من وجهة نظرى، إذا يجب أن نأخذ موقفا «لكن ابن كذا وبنت كذا» ليس هذا مستوى الرد الذى يليق بمصر، فهذه هى مصر ولا يهمنى غيرها، نعيب غيرنا .. ثم نكرر العيب نفسه؛ فلماذا؟