رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحزاب الشرقية: تأجيل الانتخابات أفضل من حل البرلمان.. متمنين تأجيلها لفترة محدودة

جريدة الدستور

اختلفت ردود الأفعال بمحافظة الشرقية، حول قرار المحكمة الدستورية العليا، بعدم دستورية قانون تقسيم الدوائر، ورفض طعون مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية، حيث أبدت القوى السياسية بالمحافظة بعض التوقعات لحكم المحكمة، مرحبين بالقرار ليكون بديلًا عن حل البرلمان بعد انتخابه.

قال اللواء هاني أباظة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد:إن هذا القرار كان متوقعًا بهذا الشكل، وأن حكم المحكمة أتى فى إطار بناء الدولة المصرية على أساس سليم، والعجلة فى محاولة انهاء الخطة البرلمانية دون التأثير على البناء التشريعى المبنى عليه القوانين.

وطالب أباظة، بمسائلة وزير العدالة الانتقالية بعد رفض القوى السياسية والأحزاب والفقهاء الدستوريين، الذين تقدموا بمقترحات؛ لتعديل هذه القوانين، وتعديل العوار الذى أدى لتأجيل الانتخابات، متمنيًا أن يصدر قرارًا بتأجيل الانتخابات لفترة محدودة، ولا يتم تأجيلها برمتها.

وأكد إسلام مرعي، أمين حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بالشرقية، أن تأجيل الانتخابات أفضل من حل البرلمان بعد انتخابه، متسائلاً: كيف لكل هذه القامات الدستورية، التي شاركت في وضع القانون أن تقر بعدم دستورية القوانين، التي وضعوها بأنفسهم؟.

وأوضح الدكتور خالد خيرت، عضو الهيئة العليا لحزب مصر الحديثة، أن الخطأ الذي وقعت فيه الحكومة سيكلفنا الكثير، نظرا لأن هذا الحكم تسبب في تأجيل إجراء الانتخابات البرلمانية، مطالبًا الحكومة المصرية بسرعة إجراء التعديلات، التي طالبت بها المحكمة الدستورية على قانون الانتخابات، في فترة أقصاها أسبوع حتى ننتهي من الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق.