رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة طبية تكشف "كارثة" يسببها الإفراط في تناول المضادات الحيوية

جريدة الدستور

حذر مسئولون أميركيون في مجال الصحة العامة في دراسة طبية، من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية والذي يجعل الإنسان أكثر عرضة لسلالة من البكتيريا، تسببت في إصابة نحو نصف مليون شخص بالعدوى، كما ساهمت في وفاة 29 ألف على الأقل خلال عام واحد.

وركزت الدراسة التي أجرتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها على بكتيريا (كلوستريديوم دفيسيلي) التي يمكن أن تسبب إسهالا حادا يفضي إلى الوفاة.

وتبرز هذه النتائج التي أوردتها دورية (نيو إنغلاند) الطبية كيف أدى الإفراط في تناول المضادات الحيوية إلى زيادة أعداد البكتيريا المقاومة للعقاقير.

ومن يتعاطون المضادات الحيوية أكثر عرضة عن غيرهم للإصابة ببكتريا (كلوستريديوم دفيسيلي) لأن هذه العقاقير تقضي على البكتيريا "الحميدة" التي تقي الشخص السليم من العدوى.

وقال كليفورد مكدونالد كبير المستشارين بالمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لشئون العلوم والسلامة للصحفيين "المضادات الحيوية تخلق هذه المشكلة برمتها".

وقالت الدراسة إن واحدة من ثلاث حالات للعدوى تصيب المرضى في سن 65 عاما وأكثر فيما تم رصد 100 حالة مصابة بهذه البكتيريا في المراكز الطبية، التي تنتشر من خلال الأيدي والمعدات الطبية الملوثة لدى الأطباء المتخصصين وفي المستشفيات.

وأضافت الدراسة أن معدلات نقل المرضى إلى المستشفيات بسبب الإصابة بهذه البكتيريا تضاعفت بين عامي 2000 و2010 ويرجع ذلك جزئيا إلى ظهور سلالة خطيرة للغاية تسبب العدوى وتفرز سموما قوية تؤدي إلى الإصابة بالإسهال القاتل علاوة على تلف في الجهاز الهضمي، ما قد يستلزم استئصال جزء من القولون.