رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قلاش: لست محسوباً على "شلة" من تيار معين

جريدة الدستور

دعا يحيى قلاش، المرشح لمنصب نقيب الصحفيين، جموع الصحفيين إلى المشاركة في الانتخابات وتأكيد وجودهم، مشددا على وجوب إعادة الثقة والاعتبار لنقابة الصحفيين من جديد.

وأضاف قلاش -خلال لقاء مع صحفيي مؤسسة الأهرام اليوم الأربعاء- أنه يرفض تصنيفه وفقا "لشلة" من تيار ما، قائلا إنه لا يمكن للصداقة أن تكون لها علاقة بالدور النقابي، وقال: "في العمل النقابي الصحفي إما أن تكون مع الحريات أو ضدها". ووصف علاقته بمنافسه النقيب الحالي أنها جيدة، ويُكِن له كل التقدير على المستوى الشخصي.

وأكد قلاش أن النقابة تدافع دائما عن أعضائها في قضايا النشر وقضايا الحريات، معتبرا أن فصل الصحفيين في الجزيرة وغيرها "كارثة"، على حد قوله، مشددا على أنه لا يمكن فصل صحفي للاختلاف معه في الرأي.

ولفت قلاش إلى وجود مشكلة كبيرة في الصحف الحزبية والخاصة وهي أن بعض الزملاء بلا عمل، وأن مؤسسات صحفية كانت واعدة ثم بدأت تفصل صحفيين، وأن الأسباب التي أنشئت من أجلها النقابة غابت حاليا، حيث كان الفصل خطا أحمر من قبل.

وبالنسبة لقانون النقابة الحالي أكد أنه في حاجة لتعديل، وخاصة فيما يخص المعاشات وهو ملف شائك، لأن عددهم يزداد، وظروفهم الاجتماعية صعبة، ويحتاجون إلى ألفي جنيه شهريا في بند العلاج فقط، ومهملون لأن القانون لا يعطيهم حق التصويت، مضيفا "نحتاج لتغيير ثلاث مواد في القانون تتعلق بهم، ولابد من تكوين رابطة لهم، وبالفعل تأسست رابطة الرواد أصحاب المعاشات".