رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المواظبة على مضادات الأكسدة تحميك من مرض التصلب المتعدد

جريدة الدستور

أظهرت دراسة طبية حديثة أنه بالمقارنة مع الأصحاء، فإن مريضات التصلب المتعدد قد يصبحن الأقل إستهلاكا للعناصر الغذائية المضادة للإلتهابات و الأكسدة، بما في ذلك عناصر حمض الفوليك الغذائية، وفيتامين (ه) و عنصر الماغنيسيوم.
وأوضح الباحثون بقيادة الدكتورة ساندرا كاسارد أستاذ الأمراض العصبية بجامعة جون هوبكنز الامريكية، أن النتائج المتوصل إليها لها آثار هامة على صحة النساء لحثهن لتناول العناصر الغذائية المضادة للإلتهابات ومضادات الأكسدة لتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل التصلب المتعدد (MS)، أو على أقل تقدير الحد من تطور الأعراض المرضية السلبية بين المريضات.
ويعتزم الباحثون عرض النتائج المتوصل إليها فى الاجتماع السنوى الـ 67 القادم للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب المزمع عقده في واشنطن في إبريل القادم.
ويصيب مرض التصلب المتعدد الجهاز العصبي المركزي (CNS)، ويحدث عندما يعمل الجهاز المناعي على إثارة إستجابات لإلتهاب في الجهاز العصبي المركزي، ليدمر مادة "المايلين"، وهى المادة الدهنية التي تصيب الألياف العصبية، مما يسمح نبضات كهربائية ليتم إرسالها بين المخ وأجزاء أخرى من الجسم، حيث يؤثر المرض على أكثر من 400,000 شخص فى الولايات المتحدة، ليتم تشخيص نحو 200 حالة مرضية جديدة أسبوعيا.
وتعد مرض التصلب المتعدد الأكثر شيوعا في الفئات العمرية بين سن 20 إلى 50 عاما، على الرغم إمكانية التأثير على الأشخاص فى أي مرحلة عمرية، لتتخطى معدلات الاصابة بمعدل الضعفين بين السيدات مقارنة بالرجال.
ووفقا للدكتور كاسارد قد شهد مرض التصلب المتعدد انتشارا في السنوات الأخيرة، حيث يعتقد أن التغييرات الغذائية المرتبطة بالإلتهابات تلعب دورا هاما في زيادة معدلات الإصابة.