رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخرطوم تشيد بالقرار الأمريكي برفع العقوبات في مجال الاتصالات والتكنولوجيا

عمر البشير
عمر البشير

أشادت حكومة الخرطوم ، اليوم الأربعاء ، بالقرار الأمريكي الخاص برفع العقوبات الاقتصادية في مجال الاتصالات والتكنولوجيا عن السودان.

وقال وزير الخارجية السوداني على كرتي، في تصريح اليوم بمطار الخرطوم عقب عودته من أثيوبيا، إن العلاقات بين السودان وأمريكا يمكن أن تأخذ مكانها المتقدم في حال تنفيذ الإدارة الأمريكية لعهودها مع السودان ، مشيرًا إلى أن واشنطن كانت دومًا لا تلتزم بتنفيذ التزامها إلا أن زيارة مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم غندور ، ووزير الخارجية مؤخرًا لواشنطن ، وضعت العلاقات في مسارها الصحيح.

وأضاف كرتي ، أن الخرطوم تتوقع من الإدارة الأمريكية أن تتخذ خطوات في المستقبل القريب ، قائلاً إن هناك اتفاقًا بين السودان وأمريكا لإجراء دورات حوار ، مشيرًا إلى أن بدايتها كانت زيارته مع مساعد الرئيس غندور لواشنطن الأيام الماضية.

وأوضح وزير الخارجية السوداني أن أمريكا لديها قناعة بأن للسودان حقوقًا كثيرة وأن ما تم أمس هو مجرد بداية لتلك الحقوق، قائلاً "نأمل أن يكون لهذا الحوار نتائج إيجابية".

وفي سياق آخر ، أشاد وزير الخارجية السوداني ، بمتانة العلاقات الثنائية بين بلاده وأثيوبيا، معربًا عن تقديره للمكانة السامية التي يجدها السودانيون لدى الشعب الأثيوبي ، وتطلعه لمزيد من التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

وقال كرتي إن مشاركة الرئيس عمر البشير في الاحتفال رقم 40 لجبهة التحرير، لإقليم التقراي بأثيوبيا، جاءت استجابة لدعوة رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين، ورئيس جبهة التقراي حاكم الإقليم أباى ولدو للمشاركة في الاحتفالات.

ووصف كرتى جبهة التقراي بأنها إحدى الجبهات التي ناضلت وقاتلت حتى حررت الشعب الأثيوبي من حكم الدرك ونظام منجستو الذي تضرر منه السودان كثيرًا.

وقد عاد الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الأربعاء، إلى الخرطوم بعد مشاركته في احتفالات الإقليم الأثيوبي التي استمرت على مدى يومين.