رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الدستور"تلتقي بموظفي الفراعين وترصد المأساة التي يعيشونها منذ غلق القناة


التقت جريدة " الدستور" بمجموعة من ممثلي موظفي قناة الفراعين، والذين وصل عددهم إلى 400 موظف وعامل، يعولون400 أسرة، وذلك بعد غلق القناة لمدة تصل إلى 60 يوم، مع العلم أن هيئة الاستثمار قد ذكرت من قبل أن القناة سوف تغلق لمدة 45 يوما فقط بموجب إخطار رسمي لم تحصل عليه القناة، ولكن أمدت المهلة إلى أن وصلت إلى 60 يوما بدون إبداء سبب يأخذ به .

ومن جانبه أكد محمد موسى المستشار الإعلامي لقناة الفراعين، أنه تم غلق قناة الفراعين بدون أسباب معروفة، والذي نعلمه هو أن القناة عليها مديونيات تصل إلى 207 ألف دولار، على الرغم من أن يوجد قناة اخرى عليها 14 مليون وقناة أخرى عليها 7 مليون، مؤكدا أن هناك تدخل سياسي للإغلاق، وليس كما يذكرأن هناك مديونيات .

وأضاف موسى، إن هذه المديوينة قد تقرر جدولتها لتسدد على أقساط بداية من يناير 2013، وبدون أسباب تم غلق القناة ووقف البث بدون إخطار سابق للغلق، مع العلم أنه كي يتم غلق أي قناة لابد من إرسال إخطار أول وثان، وتصل أحيانا إلى ثالث، مثلما حدث مسبقا أيام المخلوع محمد حسني مبارك في 2010 .

وأوضح موسى إن السبب الرئيس في غلق قناة الفراعين ليس المديونيات، وإنما هو التوجه السياسي الذى سلكته القناة في الآونة الأخيرة، مؤكدا أن لادخل لسياسية القناة وتشريد 400 أسرة كما فعل النظام، قائلا: كيف للنظام أن يبحث في إنهاء البطالة وهو يتعمد تشريد المواطنين والأسر، وذكر ماقاله الرئيس محمد مرسي في إحدى المؤتمرات الصحفية أثناء حملته الانتخابية " لن تغلق قناة ولن يقصف قلم في عهدي إذا انتخبت وأصبحت رئيسا".

مشيرا إلى أن مجلس الشورى اجتمع من قبل، وذلك لبحث غلق القناة، وتعجب من هذا الفعل المشين قائلا: إن ثورة يناير اندلعت لتقضي على الفساد، وتطلق الحريات، وليس لتكبيل الإعلاميين والصحفيين، وإن هذا لن يتم في عهد الرئيس المخلوع مبارك رغم ماوصل إليه من فساد.

وهدد موسى إلى أنه لو لم يتم الاستجابة للمطالب المشروعة الخاصة بالعاملين في قناة الفراعين سوف يقررون بالتصعيد والاعتصام المفتوح أمام قصر الاتحادية بأسرهم جميعا .

ومن الحالات التي تضررت من غلق القناة السيد فضالي – 46 عاما – من المنصورة، يعمل بقسم الإعداد بقناة الفراعين، أكد فضالي على مدى المعاناة التي يواجهها منذ غلق القناة؛ بسبب أن القناة هي مصدر الرزق الوحيد بالنسبة له، وخصوصا إنه يعول أسرة بها ثلاثة أفراد في مراحل التعليم المختلفة، وهو يقيم إقامة مؤقتة بالقاهرة بسبب عمله .

وقال إسماعيل محمد مخرج تنفيذي بقناة الفراعين، إن غلق القناة تسبب في الضرر للكثير من العاملين، ومنهم مجدي منير سائق بالقناة - 60عاما، قبل غلق القناة كان من المفترض أن تتزوج ابنة مجدي منير، وقد تقررتأجيل الزواج لأجل غير مسمى؛ لأنه غير قادرعلى تجهيزها.

وأضاف محمد أنه يوجد أحد العاملين بالقناة يدعى "سيد"، يقيم في القناة منذ غلقها؛ وذلك لعدم قدرته على الإنفاق على أسرة .

وقال أحمد رشاد مخرج تنفيذي، إن له صديق بنفس القناة يدعى وليد زكريا، عليه مديونيات منذ أن توقف العمل بالقناة، ومهدد بالانفصال عن زوجته، التي طلبت ذلك بعد وقف القناة؛ خوفا من المستقبل المنتظر، حيث أن له طفلين في مراحل التعليم المختلفة، وبنت صغيرة، فلم يجد أمامه إلا أن يترك المنزل ويقيم عند زميله؛ تجنبا للخلافات التي يواجهها مع زوجته .

وقالت ميس طه مذيعة بالقناة، إن إحدى الزميلات مهددة بالطرد من السكن؛ بسبب تأخر دفع الإيجار .