رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طهران تغازل مصر.. وتلمح من بعيد لـ "سفير إيراني" بالقاهرة

أمير عبد اللهيان
أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني

أكد أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني، للشئون الإفريقية والشرق الأوسط، أن مواقف الرئيس عبد الفتاح السيسي الصريحة فى مكافحة الإرهاب بالمنطقة تحظى باهتمام جاد من بلاده.

وقال "عبد اللهيان" - خلال لقاء عقده بمقر وزارة الخارجية الإيرانية بوفد من الصحفيين المصريين يزور طهران حاليا - إن مصر تولى اهتماما كبيرا لمكافحة التطرف والإرهاب والتحرك نحو وحدة العالم الإسلامي وهى خطوات تلقى أيضا اهتماما من طهران.

وتابع: "نحن نرغب في أن تكون مصر فى وضع قوى وتؤدى دورا هاما فى القضايا الإقليمية والدولية، ولا نرغب أن تكون مصر فى أوضاع غير مستقرة".

وأضاف: "نرحب بتنمية التعاون الكامل مع حكومة مصر الحالية، مشيرا إلى حضوره حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي نائبا عن الرئيس الإيراني حسن روحانى، وهو ما عبر عن احترام إيران لاختيار الشعب المصري لرئيسه".

وأكد عبد اللهيان أن طهران لديها إمكانية للارتقاء بالتمثيل الدبلوماسي الإيرانى فى مصر من بعثة رعاية مصالح إلى درجة سفير فى أى وقت، مؤكدا أن بلاده لديها رؤية دقيقة ومدروسة وإسترتيجية للتعاون مع مصر.

وردا على سؤال حول دعم إيران لجماعات إرهابية فى سيناء أكد إدانة بلاده الكاملة لأى ممارسات إرهابية فى المنطقة بما فيها مصر، نافيا أى دور لبلاده في ذلك، مشيرا إلى أنه تمت إدانة تلك الأحداث وقتها من قبل حكومة طهران وبشدة.

وحول مشاركة إيران فى المؤتمر الاقتصادى المقرر عقده فى مارس القادم، قال إن إيران تعلنها صريحه أنها على استعداد لتنمية التعاون الشامل بين البلدين، مضيفا "فى حال تلقي طهران دعوة رسمية للمشاركة فى هذا المؤتمر فسيتم اتخاذ القرار المناسب فى هذا الشأن".