رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عسكري أمريكي يؤكد ظهور أتباع لداعش في أفغانستان

قائد القوات الدولية
قائد القوات الدولية والأمريكية في أفغانستان الجنرال جون كامب

أكد قائد القوات الدولية والأمريكية في أفغانستان الجنرال جون كامبل اليوم أن تنظيم (داعش) بات يظهر في أفغانستان بعد تبني أيدولوجيته من قبل بعض عناصر طالبان المهمشين.

ونقل راديو "سوا" الأمريكي عن الجنرال كامبل قوله في جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي إن عددًا من أعضاء تنظيم طالبان في أفغانستان تبنوا أيدولوجية وأسلوب تنظيم (داعش).. مؤكدًا أنها "فرصة إضافية لتقريب الأفغان والباكستانيين لمواجهة هذا الخطر المشترك".

وأضاف أنه وعلى الرغم من ذلك التهديد الذي "نأخذه بجدية كبيرة" إلا أن أفغانستان شهدت في الأشهر القليلة الماضية عددًا من التغيرات الإيجابية في شتى المجالات سواء العسكرية أو السياسية أو الاقتصادية.

وأشار في هذا الصدد إلى تعاون السلطات الأفغانية والباكستانية كردة فعل للعملية في مدرسة بيشاور ديسمبر الماضي وأن هناك "روحا تعاونية" جديدة في العاصمة كابول مثنيا على دور الرئيس الأفغاني أشرف غني وجهوده الجادة في تجميع شمل أفغانستان ووحدتها.

كما أشاد كامبل بالقوات الخاصة الأفغانية "حيث نفذت بمفردها عدة عمليات ضد الإرهاب وتنظيم طالبان" مبينا أن مهمة الولايات المتحدة مازالت مستمرة بافغانستان في التدريب وتقديم المساندة والدعم.

وأوضح أن العدد الحالي للقوات الأمريكية يصل لحوالي 10 آلاف وهو عدد "كاف للقيام بالمهام المطلوبة في التدريب وتقديم المشورة والمساندة".

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد قررت خفض عدد قواتها في أفغانستان بعد الإعلان عن انتهاء المهمة القتالية ومن المتوقع أن يبلغ عدد القوات الأمريكية هناك بحلول منتصف 2015 أقل من خمسة آلاف.