رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"وزيرة التطوير والعشوائيات": "مشكلة المخلفات تحتاج لسنوات عديدة للتخلص منها وحلها"

الدكتورة ليلى اسكندر
الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة التطوير الحضري

قالت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، خلال كلمتها بندوة "المخلفات الصلبة .. كيفية إعادة تدويرها والاستفادة منها"، المقامة –حاليًا- بقاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب: إن "فقراء مصر من أبناء الصعيد والفلاحين هم من علمونا الاستفادة من إدارة المخلفات وتدويرها، وأن الالتفات إلى الدول الأجنبية جاء بعد ذلك لتطوير تلك المنظومة".

وأضافت "إسكندر": "أصبحنا وطنا سيئا للغاية، بسبب انتشار المخلفات في الشوارع وتراكمها"، مشيرة إلى أن "هذه المشكلة تحتاج لسنوات عديدة للتخلص منها وحلها".

وأكدت "ليلى" أنه "تم بالفعل تطوير المصانع المسؤولة عن إدارة المخلفات لتحويلها إلى أسمدة يستخدمها الفلاحون في زراعة الأرض وتخضير الصحراء".

وأوضحت أنه "جار تطبيق فصل مخلفات البلاستيك عن المخلفات الأخرى، حتى يتم تدويرها إلى منتجات سمادية يستخدمها الفلاح في أرضه، وأنه تم تكوين شركات من الشباب لفرز المخلفات حتى يكون كل نوع لوحده ويتم استخدامها بشكل صحيح".

وطالبت وزيرة التطوير المواطنين بتخفيض استهلاكهم من المستلزمات اليومية، حتى يتم الحد من المخلفات المتراكمة في شوارع مصر.

وكشفت "إسكندر" خلال الندوة أن "المصانع المصرية لا تستطيع أن تفكك بعض الأنواع من المخلفات مثل علب العصائر، وعلب اللبن، لأنها مكونةً من ثلاث طبقات مختلفة".

ومن جانبه قال الدكتور سعيد المصري، مستشار وزير الثقافة، إن "وزارة الثقافة تهتم بالمنظومة الثقافية التي تساهم مع الدولة في عملية التنمية، وأن موضوع اليوم "تدوير المخلفات الصلبة" يسعى للحفاظ على البيئة من التلوث ويدفعها إلى التنمية والتطور، وأن معرض الكتاب نافذة للحصول على المعرفة في كافة المجالات".

وأضاف "المصري": "فكرة تدوير المخلفات الصلبة لا يعلمها جميع أبناء الشعب، لذا نسعى أن يعود علينا هذا اللقاء بالتعرف على ما تقدمه وزارة التطوير الحضري لتطبيق منظومته التنموية".