رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أسامة" خلال مناقشة أعمال "سلماوي": "لا قيمة لكاتب إذا لم يعِ الحاضر"

الروائي محمد سلماوي
الروائي محمد سلماوي

عقدت قاعة ضيف الشرف، بمعرض الكتاب الـ46، ندوة لمناقشة "الأعمال الكاملة للكاتب الكبير والروائي محمد سلماوي"، وشارك في الندوة المخرج المسرحي فهمي الخولي، وأدارها الدكتور أسامة أبو طالب.

واستهل "أبو طالب" الندوة قائلًا: إن "تجربة سلماوي في المسرح تجربة واقعية، فهو لا يعطى ظهره لأحداث الأوطان الواقعية، حيث تعد عصب تجاربه وكتاباته".

وأضاف "أسامة": "وجهت لسلماوي تهمة التأثر بالآخرين، وفى الحقيقة لا قيمة لكاتب إذا لم يعِ الحاضر ويعرف أن أجداده الموتى موجودون في كتابات سلماوي".

ومن جانبه قال المخرج فهمي الخولي: "سلماوي تميز وانفرد بأسلوبه"، موضحًا: "الفن الحقيقي يمتاز بالجملة الحوارية الرشيقة الملخصة والمكثفة، وهو ما تميز به سلماوي".

وتابع: "مسرح سلماوي ارتبط بأحلام الطبقة الكادحة برغم قربه من الطبقة البرجوازية القريبة من الأرستقراطية، ومؤمنًا بكل ما جاء على لسان عبد الناصر".

وأضاف أن "سلماوي" تعرض لصراع الفكر الصهيوني مع الفكر الناصري، وكان أول لقاء صراع قابله في بغداد في صيف 1987، حيث تم حذف العديد من الجمل من النص الخاص به، بل تم رفضه نهائيًا، لكن تم تقديمه بعد ذلك على مدى 6 أشهر كاملين دون انقطاع.