رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطماطم تخفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية


وجدت دراسة طبية حديثة أن  الطماطم التي تحتوي على مضادات الأكسدة قادرة على خفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

وذكر موقع " هلث داي نيوز" الأمريكي أن الباحثين في جامعة " شرق فنلندا" وجدا أن تناول الطماطم والمأكولات التي تعتمد على هذا الخضار يبدو مرتبطًا بخفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

وقد فحص الباحثون مستويات مضاد الأكسدة " ليكوبين " عند ما يزيد عن 1000 رجل فنلندي في اتلفئة العمرية 46-65 عاما في بداية الدراسة وتابعوهم لمدة معدلها 12 عاما.

وخلال الفترة أصيب 67 رجلا بسكتة دماغية، وكان الرجال الذين يتمتعون بأعلى مستوى من الليكوبين أقل عرضة بنسبة 55% للإصابة بالسكتات الدماغية مقارنة بمن لديهم مستوى أقل من مضاد الأكسدة المذكور.

وعندما ركز الباحثون فقط على السكتات التي تتسبب بها خثرات الدم ، وجدوا أن من لديهم أعلى مستوى من الليكوبين كانوا أقل عرضة بنسبة 59% للإصابة بسكتة دماغية مقارنة بمن لديهم أقل المستويات من الماذة المذكورة.

ووجد العلماء رابطًا بين خطر الإصابة بالسكتات ومستويات مضادات الأكسدة " ألفا- كاروتين" وبيتاطاروتين" و" الفا توكوفيرول" و" ريتينيو" في الدم.

وقال الباحث المسئول: عن الدراسة جوني كاربي إن هذه الدراسة تضيف دليلا على إن النظام الغذائي الغني بالفاكهة والخضار مرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

وأضاف أن النتائج تدعم التوصيات بأن على الاشخاص تناول ما يزيد عن 5 حصص من الفاكهة والخضار في اليوم الواحد ما يؤدي على الأرجح إلى إنخفاض مهم في عدد السكتات الدماغية في العالم.