رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"التنمية الصناعية": مصر تبنت إجراءات اقتصادية لتحسين مناخ الاستثمار

المهندس اسماعيل جابر
المهندس اسماعيل جابر

شهد المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية نائبا عن وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ختام فعاليات الاجتماع الرابع لوزراء الصناعة لمجموعة الدول الإسلامية النامية الثماني (D8)، رئيسا للوفد المصري.

وتمت استضافته الاجتماع بالعاصمة الإيرانية طهران خلال الفترة 26-28 يناير بحضور وزراء صناعة وممثلي الدول الأعضاء "مصر وباكستان ونيجيريا وتركيا وماليزيا وإندونيسيا وبنجلاديش" فضلا عن الدولة المضيفة.

وقال جابر إن المؤتمر يعد خطوة على طريق تعزيز التعاون وتقوية العلاقات الاقتصادية بين مصر والدول الثماني الأعضاء في القطاع الصناعي بوصفه الأكثر قدرة على النمو، مما يجعله قاطرة للتنمية الشاملة.

وأكد الالتزام الدائم للحكومة المصرية لدعم النمو الصناعى من خلال خلق مناخ جاذب للاستثمار وداعم للمشروعات الصناعية الجديدة والالتزام الدائم بالإصلاحات الاقتصادية من خلال التركيز على التنمية الصناعية المستدامة.

وأوضح أن تيسير الإجراءات يساهم فى جذب المزيد من الاستثمارات بالإضافة إلى دخول عدد من المشروعات التنموية العملاقة حيز التنفيذ مثل "مشروع قناة السويس الجديدة والمثلث الذهبى ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروع تنمية الساحل الشمالي الغربى".

وصرح جابر أنه تم خلال المؤتمر عقد 13 ورشة عمل فى مختلف القطاعات الصناعية السيراميك والزجاج، الأسمنت، الآلات، السيارات، الصناعات الغذائية، الحديد والصلب، الإلكترونيات، الغزل والنسيج، البتروكيماويات، التكنولوجيا، المواصفات والجودة، الطاقة، الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن انعقاد مجموعات العمل تهدف إلى متابعة الأعمال والقرارات التى اتخذت فى الاجتماع الثالث للدول الثمانية D8 الذى عقد ببنجلاديش عام 2012 وخاصة تنفيذ القرارت والأنشطة لكل مجموعة، كما شهدت مجموعات العمل قيام الأعضاء بعرض فرص الاستثمار بالمشاركة مع القطاع الخاص وخاصة فى قطاع البتروكيماويات والسيارات.

أكد جابر أن أهم توصيات الاجتماع هو تبادل المعلومات والخبرات والمهارات بالتعاون المشترك فى الإنتاج الصناعى من خلال شبكة معلوماتية مشتركة بين الدول الأعضاء من خلال إنشاء موقع إلكتروني بين الدول الثماني لعرض الفرص الاستثمارية وتبادل المعلومات وعرض التشريعات التي تخص الصناعة.

رفع مستوى الاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء فى مجموعة D8 إلى جانب تبنى المشاريع المختلفة للتعاون بينها حتى يتم توسيع العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بين دول الأعضاء من خلال البدء في دراسة مشروعات مشتركة في مختلف القطاعات وخاصة البتروكيماويات والسيارات وتقنية النانو والطاقات المتجددة والغزل والنسيج.

وصرح جابر أنه تم عرض مقترح التعاون فى صناعة السيارات وخاصة أن مصر تتبنى مشروعا قوميا للوصول إلى إنتاج مليون سيارة ركوب سنوياً خلال خطة مقترحة للتنفيذ على مدار خمس سنوات .. وخاصة مع تطور هذه الصناعة في بعض الدول الأعضاء.

وعلى هامش الزيارة قام إسماعيل جابر بتفقد خطوط الإنتاج بمجموعة خو الإيرانية Ikco لمكونات السيارات ومجموعة سايبا SAIBA لصناعة السيارات وهي أحد صروح صناعة السيارات فى إيران حيث تعتمد على التصنيع المحلى بنسبة تصل أكثر من 90%.

كما قام بزيارة مركز التصميمات والمعامل والاختبارات الخاصة R&D حيث يقوم المركز بإعداد التصميمات والرسومات الهندسية لمحركات السيارات واختبار كفاءة المحرك بعد الإنتاج.

كما قام بزيارة إلى منظمة التنمية وتطوير الصناعات الإيرانية وهى شركة قابضة (ايدرو / IDRO) تابعة لوزارة الصناعة والتجارة والتعدين الإيرانية وهى مناظرة لهيئة للتنمية الصناعية المصرية حيث اجتمع خلالها مع رئيس مجلس الإدارة لتبادل المعلومات وعرض الدور الذى تقوم به من أجل تنمية وتطوير الصناعة فى دولة إيران، كما تمت مناقشة مقترحات التعاون بين البلدين فى المجال الصناعى.