رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير اقتصادي يكشف سبب تعمّد الحكومة خفض قيمة الجنيه

 الدكتور رشاد عبده
الدكتور رشاد عبده

أكد الخبير الاقتصادي، الدكتور رشاد عبده، أن انخفاض قيمة الجنيه المصري ليس هبوطا اضطراريا، وإنما خفض متعمد من قبل البنك المركزي لتشجيع المستثمرين وذلك تمهيدا للمؤتمر الاقتصادي المزمع عقده الشهر المقبل.

ولفت إلى أن تلك الخطوة ستؤدي إلى تحقيق العديد من المكاسب للاقتصاد المصري، ضاربا المثل بتجربة الصين في خفض قيمة عملتها والتي غزت بسلعها و منتجاتها الأسواق الخارجية ، وهو ما عرضها لمزيد من الضغوط من جانب الاتحاد الاوروبي.

واوضح الخبير الاقتصادي ان تجربة خفض قيمة العملة ناجحة؛ نظريا بشرط ادارتها بشكل جيد ، نظرا لما يترتب عليها من زيادة الصادرات للدولة المخفضة لقيمة عملتها مقابل انخفاض نسبة الوارادات كنتيجة طبيعية ومتوقعة لرفع سعر الدولار في المقابل و هو ما يؤدي الي رفع اسعار السلع المستوردة.

وأكد "عبده" أن خفض قيمة الجنيه المصري سيدفع نحو جذب المزيد من الاستثمارات بالتزامن مع قرب انعقاد المؤتمر الاقتصادي ، وتنشيط تعاملات البورصة متمثلا في شراء المزيد من الاوراق المالية بذات القيمة المالية السابقة، بالإضافة الي دفع عجلة السياحة وتشجيع السائحين علي زيارة مصر وقضاء اطول وقت بها.

وحذر من ارتفاع أسعار السلع و المنتجات المستوردة بشكل كبير لتعويض ارتفاع قيمة الدولار، مطالبا الحكومة بعقد اجتماع مع ممثلي اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات لإلزامهم بتحديد هامش ربح لا يزيد عن 25%، على أن يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة بشكل مؤقت للمساهمة في خفض معدلات التضخم و التخفيف من معاناة المواطنين.