رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الخارجية: الاهتمام المصرى بإفريقيا حقيقيًا

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكرى

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أن الاهتمام المصرى بإفريقيا اهتماما حقيقيا، مشيرا إلى أن الجهود التى تم بذلها منذ العودة للاتحاد الإفريقى والانخراط الكامل فى الأعمال المختلفة للاتحاد وأجهزته والزيارات المتبادلة سواء فى القاهرة أو زياراته التى قام بها لدول القارة كانت كثيفة فى الستة أشهر الماضية بما يؤكد الرغبة في تدعيم علاقات مصر بالدول الإفريقية.

وقال سامح شكرى فى رده على أسئلة موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط للقمة الإفريقية عقب حضوره اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة اليوم: "إننا نرى أن هناك فرصا للتكامل.. ولمصر حيز تنافسى عال يجب أن نستفيد منه ولكن يجب أن تسهم مصر أيضا فى جهود التنمية بالقارة بما لديها من إمكانيات".

وأضاف شكرى أن هناك بالفعل الآن مشاركة مصرية كثيقة من جانب شركات مصرية كبرى كـ"المقاولون العرب" او القطاع الخاص المصرى لزيادة استثماراته فى الدول الافريقية الشقيقة.

وأكد وزير الخارجية سامح شكرى أن المجلس التنفيذى لوزراء الخارجية الافارقة الذى انطلقت اعماله اليوم فى اديس ابابا يقوم بالاعداد لانعقاد القمة الافريقية يوم الجمعة القادم على مستوى الرؤساء وللموضوعات المدرجة محل الاهتمام وبالطبع فان محور هذه القمة هو موضوع تمكين المرأة.

كما يبحث وزراء الخارجية الافارقة عددا من الموضوعات الهامة من بينها مقاومة فيروس الايبولا واصلاح مجلس الامن وخطة التنمية ل ٢٠٦٣ وسوف ترفع التوصيات للقمة الافريقية لاعتمادها من جانب الرؤساء الافارقة.

وأشار إلى أن هناك لقاءات ثنائية عديدة ستعقد على هامش القمة الافريقية على مستوى الزعماء وعلى مستوى وزراء الخارجية والتى سوف تتيح فرصة لبلورة رؤية مشتركة حول مستقبل القارة اعتمادا على التضامن والتنسيق والمصلحة المشتركة والتكامل بين الدول الافريقية التى تشكل سوقا ضخما وقدرة متبادلة فى التنافسية بين الصناعة والموارد الاولية وخطوط التنمية المتصلة بخطة ٢٠٦٤ وكلها تقتضى مزيدا من التعاون بين دول القارة لتحقيق مصالح التنمية المشتركة.

من ناحية اخرى اكد وزير الخارجية ان مصر تتفاعل فى كافة الموضوعات والقضايا الهامة بالنسبة لهذه القمة ولنا اسهامنا ورؤيتنا بالنسبة للقضايا المطروحة سواء على مستوى القمة او على مستوى المجلس التنفيذى.

وحول لقاءاته باديس ابابا وما يخص البعد الثنائى للزيارة واللقاءات المصرية الاثيوبية المنتظرة على هامش القمة الافريقية قال وزير الخارجية انه سيعقد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع العديد من وزراء الخارجية المشاركين بالاجتماعات، مشيرا الى انه التقى اليوم فى هذا الاطار مع وزير خارحية النرويج ووزير خارجية ليبيريا وسوف يلتقى فى وقت لاحق مع وزير خارجية جنوب افريقيا ووزيرة خارجية موريتانيا وغيرها من اللقاءات.

وقال سامح شكرى إن هذه اللقاءات مع نظرائه على هامش الاجتماع الوزارى تتركز حول التعاون في إطار الاتحاد الافريقى والعلاقة الثنائية بين مصر وهذه الدول بما فيها اثيوبيا التى نحرص على استمرار التشاور والحديث.

وأشار الى انه جارى ترتيب لقاء بينه وبين وزير خارجية اثيوبيا سيتم تحديد موعده ويكون فرصة للتحدث واستعراض ما تم انجازه بعد انعقاد اللجنة المشتركة وفى الفترة بين انعقادها وحتى الان .. كما سيتم تناول العلاقة الثنائية وموضوعات سد النهضة وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام لنقف بوضوح كامل على ما وصلت اليه العلاقات الثنائية من نواح ايجابية وتذليل ما قد يكون هناك من عقبات وان يكون هناك تفاهم كامل فى الموضوعات التى تهم مصر.

وحول المسألة الليبية وموقعها على أجندة القمة الافريقية وموقف مصر ازاءها لاعادة الاستقرار اليها، قال شكرى ان ليبيا تهم القارة الافريقية وتهم مصر تحديدا لعلاقة الجوار بين البلدين، منوها بما تم طرحه من خلال آلية دول الجوار للحل ونحن ننسق بشكل وثيق مع المبعوث الاممى بما ادى لاحراز نجاح وان كان جزئيا فى مفاوضات جنيف الماضية ونامل ان يواصل المبعوث الاممى جهوده وان نجد المدخل الصحيح لوجود حل سياسى قائم على دعم الشرعية الليبية والحكومة ومجلس النواب ونبذ الميليشيات والاطراف المتطرفة للسلاح والانخرط فى مفاوضات وحوار وطنى دون اللجوء للعنف ودون اللجوء لما قد يكون قد تحقق لاى طرف خارج نطاق الشرعية من مكاسب على الارض باللجوء للقوة والسلاح.

وأضاف ان مقاومة تواجد المنظمات الارهابية التى تنامت خلال الفترة الماضية، نظرا لحالة السيولة وفقدان مؤسسات الدولة لقدراتها ومن هنا يأتى دور مصر للعمل على بناء المؤسسات الشرعية للحكومة الليبية تحقيقا لإرادة شعب ليبيا وكى تتمكن الحكومة الليبية من توفير الخدمات الرعاية اللازمة للشعب الليبى ليتجاوز هذه المرحلة الصعبة.