رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية الإثيوبية: قمة "السيسي- هايلي" توطد العلاقات الثنائية

المتحدث الرسمي باسم
المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتى

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتى، أهمية المباحثات المرتقبة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلى ماريام ديسالين على هامش القمة الإفريقية المقبلة باديس أبابا، المقرر عقدها يومي الجمعة والسبت المقبل.

وقال إن أهميتها لا تقتصر فقط على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، بل لأن لقاءات القمة بين زعيمي البلدين الكبيرين، تعطي طاقة أكبر للقارة الإفريقية، وتمنحها الثقة في قدرة أبنائها على حل مشكلاتها، ومواجهة التحديات التي تواجه دولها وشعوبها.

وقال- فى تصريحات خاصة، أدلى بها المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية، اليوم الأحد- إن لقاءات القمة بين قيادتي البلدين من شأنها المساهمة بقوة فى مواجهة التحديات التى تشهدها القارة الإفريقية، وتسهم كذلك فى تعزيز الثقة بين الأفارقة فى تعاملهم مع بقية العالم وفى أن تتمكن إفريقيا من حل مشاكلها بيد ابنائها.

وأكد أن لقاءات القمة ببن الرئيس السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا تعطى الطاقة والقدرة للأفارقة على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية بفاعلية وبروح إيجابية.

وأضاف أن إثيوبيا تتطلع لزيارة ثانية يقوم بها الرئيس السيسى لأديس أبابا ربما خلال شهر مارس القادم فى أعقاب زيارته للمشاركة فى القمة الإفريقية، موضحا أنه فى كل مرة يلتقى فيها الرئيس السيسى برئيس وزراء إثيوبيا يتحدثان بوضوح عن تعزيز العلاقات الثنائية لإدراكهما أن هذا هو الطبيعى لدولتين يربطهما النيل والتاريخ والحضارة.

وأشار إلى أن مصر وإثيوبيا دولتان لهما تاريخ مشترك وحضارة عظيمة تضرب بجذورها فى التاريخ.

وقال إن الوقت قد حان لوضع الاتفاقيات التى تم توقيعها بين الجانبين خلال اجتماع اللجنة المشتركة الأخير فى أديس أبابا موضع التنفيذ من جانب الوزارات المعنية لتحقيق دفعة إيجابية نحو آفاق أرحب فى علاقات البلدين.

وأكد أنه يتعين العمل على توسيع مجالات التعاون بين البلدين فى إطار تنفيذ الاتفاقات الموقعة سواء فى المجالات الاقتصادية أو التجارية والثقافية وعدم التركيز على ملف واحد هو ملف المياه.

وأوضح أن العلاقات بين البلدين حققت تطورات إيجابية ملموسة مقارنة بالأعوام الماضية فى أعقاب لقاء السيسى وهايلى ماريام على هامش القمة الإفريقية السابقة فى مالابو والذى اتفقا خلاله على تذليل كافة المشكلات التى تعترى العلاقات الثنائية.

وشدد المتحدث الرسمى للخارجية الإثيوبية كذلك على أهمية تعميق البعد الشعبى فى علاقات البلدين، منوها بزيارة وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبي مؤخرا لمصر والذى ضم كافة أطياف المجتمع الإثيوبى من فنانين وبرلمانيين وأكاديميين ورجال أعمال ورموز دينية، وإلى أهمية استمرار هذا التواصل على المستوى الشعبى بين البلدين لأنه أساس هام لتوطيد أسس التعاون المشترك.