رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خادم الحرمين الراحل يتنازل عن كبريائه في قصة جمعته مع ملكة اسكتلندا

عبد الله بن عبد العزيز
عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

نشر صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، قصة طريفة جمعت ملك السعودية الراحل، عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، خلال زيارته إلى اسكتلندا، لتناول الغداء بملكة البلاد آنذاك داخل قلعة "بالمورال" في سبتمبر عام 1998.
وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن الملك الراحل ذهب في زيارة خاصة بعد تلقيه دعوة من قبل الملكة الاسكتلندية عقب مبايعته كملك للبلاد بعد وفاة أخيه الملك فهد عام 1995، وبعد الغداء عرضت عليه الملكة الذهاب في جولة بمدينة بالمورال، ما لقي استحسان الملك عبد الله بعد تردده في البداية.
وكانت سيارات الـ"لاندروفر" تنتظر الوفد الملكي أمام القلعة، ووفقًا للبروتكولات العالمية جلس الملك عبد الله في المقعد الأمامي بجوار مقعد السائق، ولكنه فوجئ بأن الملكة جلست بجانبه وتستعد لقيادة السيارة.
أصيب عبد الله بحالة من العصبية لعدم اعتياده قيادة النساء لسيارات حتى وإن كانت ملكة، خاصةً أن السعودية كانت تمنع قيادة السيدات للسيارات آنذاك، وزادت عصبيته عندما علم أن الملكة كانت سائق في الجيش الاسكتلندي وقت الحرب.
وبدأت الملكة في القيادة بشكل سريع داخل شوارع "بلمورال" خلال حديثها إلى الملك عبد الله من خلال مترجمه الجالس في الخلف، الأمر الذي جعل الملك الراحل يناشدها بالإبطاء وتجنب السرعة الزائدة في القيادة.
وذكرت الصحيفة البريطانية، أن هذه القصة من المذكرات الخاصة بالسفير البريطاني السابق لدى المملكة العربية السعودية، شيرارد كوبر كولز.