رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسي: أمل وتفاؤل الشعب المصري سببان للتحسن الاقتصادي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن التفاؤل الموجود في مصر- بسبب الشعور الطاغي بالأمل والاستقرار والتطلع للمستقبل لدى المصريين، خاصة بعد فترة حرجة استمرت أربعة أعوام-؛ هو ما يدعو بالفعل كافة المستثمرين إلى المجيء للاستثمار في مصر لما يتوفر فيها من فرص في الوقت الحالي.

وأضاف السيسي- في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية بمنتدى "دافوس" الاقتصادي في سويسرا، ونشرتها اليوم، الجمعة، على موقعها الإلكتروني- أن "مصر الجديدة هي مصر الحضارة وهي دولة تضمن التنوع وتتماشى مع عالمها المباشر والأوسع سواء العرب أو المجتمع الدولي، دون نزاع، وبلا تعارض في المصالح.. هذه هي مصر الجديدة".

وعن الإعلام، قال الرئيس السيسي: "إن الإعلام يساهم بشكل هائل في خلق الوعي، وعندما يتناول الإعلام حقيقة مصر؛ يكون من المهم له أن يُنَوِّر الأمور بشأن جميع الحقائق التي تحدث على أرض الواقع في مصر".

وحول عمل الإعلام في مصر وتوفير حرية الحركة له، قال السيسى: "أتفهم تماما وضع صحفيي قناة "الجزيرة" والآن تتم إعادة محاكمتهم.. وكما قلت من قبل وأكرر الآن شخصيا أنه إذا كان الأمر بيدي لأرسلت الصحفي الذي لا ينتهك القوانين والمعايير والأعراف إلى منزله ولما تركت الصحفيين يمثلون أمام المحاكم بغض النظر عن مدى تورطهم وهذا لم يحدث للأسف".

وتابع "النقطة الثانية هي أنه في حالة الحديث عن مؤسسات الدولة، وإذا كنا نتحدث عن حكم القانون، فيجب أن يكون هناك ثمن يتعين وسيتعين علينا تقديمه... وربما يعطي الثمن أحيانا إحساسا بعدم الراحة والإحساس غير المريح مثل أحد أشكال التعامل مع الصحفيين.. وأتفهم أنه كان هناك إحساس غير مريح لكني أعيد القول بأن لدينا دولة مؤسسات ومصر مستقرة من أجل وضعها على طريق التقدم".

وأضاف "إننا نحتاج مثل أي دولة متقدمة في العالم إلى احترام المؤسسات وعدم التدخل في عمل القضاء وهذا مهم أن ننظر إليه في هذا الوقت الهام".

وعن الاحتجاجات التي قد تحدث، قال: لا يعد الاحتجاج هو القضية، بل الفوضى والاضطراب هما الأمران الخطيران للغاية بالنسبة لاستقرار وأمن البلاد، حيث يعيش 90 مليون نسمة يحتاجون مستوى معيشة أفضل، وهو ما يتطلب من أجل تحقيقه كما هائلا من الاستقرار والأمن".

وأضاف: "في نفس الوقت مصر تمر بحرب شرسة ضد الإرهاب وضد التطرف.. ومن أجل تحقيق التوازن بين الحريات وحرية التظاهر من جانب، واستقرار ذلك البلد الكبير في الجانب الآخر؛ تكون هذه هي الصيغة الهامة للغاية، ويجب أن توضع في الاعتبار عندما ننظر إلى الموقف في مصر".


وبخصوص تذليل العقبات أمام المستثمرين الغربيين، قال الرئيس السيسي: "نحاول جاهدين بطبيعة الحال تناول هذه القضية وغيرها من القضايا المماثلة ونحاول حلها والخروج منها في إطار قانوني مع الحفاظ على حكم القانون وإظهار الاحترام للقضاء، هذا جانب.. أما الأمر الثاني، فهو أنه يمكن لمنتدى رائع مثل هذا وغيره من المنتديات والبرامج المشابهة أن يرسل برسالة واضحة وصريحة للغاية عن المنطقة التي تعد مصر جزءا منها... فالشرق الأوسط منطقة تعاني من الاضطراب ومصر جزء منها".

وأضاف: "وإذا قرأنا حقيقة مصر في هذا الإطار فسنكون قادرين على أن نبعث برسالة حقيقية ستمنح انطباعا حقيقيا عما يحدث في مصر والحقيقة وراءه، هكذا يجب أن تشرح الأمور.. وليس من المطلوب أن نركز على جانب واحد للمشهد ونصدره للجمهور بل نحتاج للاستماع إلى الجانب الآخر".