رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الاستثمار يدعو رجال الأعمال الأمريكيين للمشاركة في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري

وزير الاستثمار اشرف
وزير الاستثمار اشرف سالمان

دعا وزير الاستثمار أشرف سالمان ممثلي كبرى الشركات الأمريكية للمشاركة في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، الذي سيعقد في شرم الشيخ مارس القادم والبحث عن فرص الاستثمار الهائلة المتوفرة في مصر، موضحًا أن هناك قطاعات اقتصادية عديدة في مصر لم يتم اكتشافها بعد.
وأكد سالمان - خلال لقائه بعدد من أعضاء مجلس الأعمال الأمريكي - المصري وغرفة التجارة الأمريكية في واشنطن في إطار جولته التي شملت لندن وواشنطن ونيويورك لاستعراض برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر- أن مصر جادة في تحقيق الإصلاح، كما أنها حريصة على الانفتاح على مستثمرين جدد، وكذلك العمل على بناء اقتصاد سوق قوي وحقيقي.
وآشار إلى الإصلاحات التي بدأت الحكومة في تبنيها منذ يونيو 2014، حيث تم البدء في إصلاح منظومة الدعم للمرة الأولى منذ 60 عامًا، وهو ما خفف من الضغوط على الموازنة المالية بنسبة 45%، كما قدم شرحًا للمشروعات الكبرى التي بدأ العمل فيها منها مشروع تنمية محور قناة السويس وبناء شبكة طرق تبلغ 3400 كم، بالإضافة إلى المشروعات التي انطلقت في الساحل الشمالي.
وشدد - في كلمته أمام رجال الأعمال - على أن السوق المصري بدأ يستعيد عافيته، مشيرًا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي هذه المرة يأخذ في الاعتبار قضايا خفض معدلات الفقر والبطالة والتركيز على المناطق الأقل نموًا في الصعيد وسيناء والمناطق الحدودية وليس القاهرة الكبرى فقط.
ومن جانبه، أشار السفير محمد توفيق سفير مصر في واشنطن إلى الدعم الذي تقدمه غرفة التجارة الأمريكية إلى مصر المتمثلة في العلاقات الثنائية بين البلدين، يأتي في إطار المساندة التي تجدها مصر من مختلف القطاعات سواء الحكومة الأمريكية أو الكونجرس الأمريكي، مما يعكس العلاقات طويلة الأمد التي تربط بين البلدين.
واستعرض التحديات التي واجهت مصر خلال الشهور الستة الأولى من تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي بدءًا من التعامل مع قضية الدعم إلى انطلاق مشروعات كبرى ومواجهة التطرف وتحقيق الأمن للمصريين.
وأكد السفير أن الرئيس السيسي أبدى شجاعة أكثر من أي قائد في المنطقة العربية عندما قرر مواجهة العناصر المتطرفة والعمل على تحرير الدين الإسلامي من الفكر المتطرف، مشيرًا إلى جهود الرئيس السيسي لتوحيد جموع الشعب المصري.
قال "إن الرئيس السيسي، هو أول رئيس يزور الكاتدرائية لتقديم التهنئة لأقباط مصر في عيدهم للتأكيد على أن جميع المصريين واحد"، وتابع.. "أن ما فعله الرئيس من خلال مد يديه إلى كافة قطاعات المجتمع من بينها الشباب يؤكد على أن مصر الجديدة تعيش حاليًا لحظة فريدة من تاريخها المعاصر".