رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تطوير وشم مؤقت لقياس السكر في الدم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فى خطوة واعدة للقياسات الغازية لمستوى الجلوكوز لمرضى السكر، نجح فريق من العلماء فى تطوير وشم مؤقت، يعمل على قياس مستوى الجلوكوز، فضلا عن وجود توفير جرعات الجلوكوز اللازمة للمريض.
وأوضحت الدكتورة "أماى باندودكار" أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة "سانت دييجو" أن "التاتو" الذكي لديه القدرة على إعطاء قراءات عن بيانات مستويات السكر لدى المريض يتم إرسالها في نهاية المطاف بواسطة البلوتوث مباشرة إلى الطبيب المعالج ليتم تخزينها فى الملف الخاص بالمريض.
وقد وصف الباحثون، فى تقريرهم المنشور فى دورية الكيمياء التحليلية، تمتع "التاتو" الذكى بالمرونة، حيث تم تثبيت أقطاب كهربائية عليه، وهناك تيار كهربائى خفيف جدا يخترق الجلد لمدة 10 دقائق ليجبر أيونات الصوديوم فى السائل المتواجد بين خلايا الجلد إلى الهجرة نحو الأقطاب الكهربائية المثبتة على الوشم الذكى، لتحمل هذة الأيونات بدورها جزيئات الجلوكوز المتواجدة أيضا فى السائل.
وأشار الباحثون أن الجهاز الاستشعار المثبت فى الوشم، يعمل على قياس قوة الشحنة الكهربائية التى ينتجها الجلوكوز لتحديد مستوياته الشاملة لدى المريض.
كان الباحثون قد قاموا باختبار الوشم بين سبعة من الرجال والنساء تراوحت أعمارهم مابين 20 إلى 40 عاما ولم يعانوا من تاريخ وراثى لمرض السكر، ولم يذكر أي من المتطوعين بشعورهم بعدم الراحة أثناء اختبار الوشم الذكى سوى عدد قليل منهم شعر بوخز خفيف فى العشر ثوانى الأولى من الاختبار.
ووفقا للدكتورة "باندودكار" يمكن لهذا الوشم "إثبات صحة مفهوم" يمهد الطريق لتسهيل بحثهم لاستكشاف استخدامات أخرى للوشم الذكى، مثل الكشف عن نواتج الأيض الهامة للجسم أو تقديم الأدوية عبر الجلد.
كما يعمل الفريق البحثى على إيجاد سبل لجعل الوشم يستمر لفترة أطول مع الحفاظ على انخفاض التكلفة الإجمالية.
وفى الوقت الحاضر، جهاز الاستشعار المثبت بالوشم الذكى يمكنه البقاء بفعالية ليوم واحد، وهو غير مكلف، ويمكن استبداله بدون عبء مالى كبير على المريض.