رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. "معايير اختيار نواب البرلمان" في ندوة بسوهاج

جريدة الدستور

عقد مركز النيل للإعلام بسوهاج، ندوة سياسية موسعة بقاعة الوحدة المحلية لمركز ومدينة سوهاج، للتوعية بمعايير اختيار أعضاء مجلس النواب القادم.

حضر الندوة اللواء محمد الملثم رئيس مركز ومدينة سوهاج، وعبد العليم عبد الراضي، مدير المركز، بمشاركة حشد من أهالي سوهاج من مختلف الطوائف، وتحدث خلالها كل من: رئيس مركز ومدينة سوهاج، والدكتور محمد محمود فهمى، استشاري التدريب بالمكتب الإقليمي للأمم المتحدة.

حيث أوضح الأخير، ضرورة مراعاة المعايير اللازمة لكفاءة وأمانة النائب المطلوب اختياره لبرلمان 2015، إذ يشترط في المرشح لعضوية المجلس، أن يكون مصريًا متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، ومتعلماً ولديه وعي ثقافي وسياسي وقانونى.

كما أكد أن معايير الاختيار لابد أن تكون لمن يمتلك الجرأة والقوة ولديه برنامج انتخابي جيد، ونظيف اليد وعف اللسان ويتبنى قضايا معتدلة تحافظ على وحدة الصف وصلابة النسيج الوطني وتنبذ العنف والتشدد وقبول الآخر.

كما أوضح اللواء الملثم، الدور المطلوب من المرأة والشباب وكل فئات المجتمع للانخراط في التوعية بالمرحلة الثالثة من استكمال خارطة المستقبل والعملية السياسية والمبادرة بتقدم الصفوف للمشاركة سواء كمرشحين، أو المشاركة كناخبين لاختيار من يمثلهم في البرلمان لما سيلقى هذا البرلمان من عبء ومسئولية كبيرة تحدد ملامح الفترة القادمة وانحيازه نحو مطالب وطموحات المواطنين.

ومن هنا تأتى الأهمية القصوى في التدقيق والاختيار للمرشح والنائب القادم بمجلس النواب من جانب المواطنين، نظرًا للمسئوليات الجسام الملقاة عليه من أهمية الإلمام بالقوانين اللازمة للتشريع والرقابة وإقرار الموازنة العامة للدولة ومدى ارتباط ذلك بمعرفته بالمهام المطلوبة منه وسن القوانين المتعلقة بالتعليم والصحة والزراعة والصناعة والإسكان والطرق وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة وإقرار سياسة مصر الداخلية والخارجية والموافقة على إقرار الاتفاقات الدولية والمعاهدات.