رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تؤكد استمرار دعمها للأشقاء بدول حوض النيل وأوغندا "فنيا"

دكتور حسام مغازي
دكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية

أكد دكتور حسام مغازي -وزير الموارد المائية والري- استمرار الدعم المصري للأشقاء في دول حوض النيل وأوغندا من خلال "مشروعات التعاون الثنائي، والمنح المصرية في مجال الموارد المائية والري"، والتي يستفيد منها ملايين المواطنين خاصة في القرى والمناطق المحرومة.

جاء ذلك، في تصريحات لوزير الري -اليوم الاثنين- بمناسبة بدء اجتماعات اللجان الفنية والتوجيهية المشتركة لمشروع التعاون الفني مع وزارة المياه والبيئة ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندية، والتي تستمر لمدة خمسة أيام.

ويناقش الخبراء خلال الاجتماعات- التي تعقد في أوغندا- مساهمة المشروع المصري الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية في رفع مستوى المعيشة للمواطن الأوغندي من خلال فتح قنوات الصيد التي كانت مسدودة بفعل الحشائش المائية العائمة في مخرج بحيرات كيوجا و فيكتوريا و البرت.

وأضاف أن المشروع يهدف أيضًا إلى تطوير القرى وإنشاء المراسي النهرية، ومن أهمها شاطئ جابا الذي يخدم نحو 1,2 مليون مواطن بشكل مباشر، والذي يعتبر المركز الرئيسي للنقل والتجارة بين 6 مقاطعات أوغندية يبلغ تعداد سكانها 6 مليون نسمة، وأيضًا شاطئ ماسيسي بمدينة جنجا الذي ساعد على إنعاش أعمال الصيد وتجارة الأسماك وتسهيل نقل البضائع والركاب.

كما تستعرض الاجتماعات الإنجازات التي تتمثل في الانتهاء من حفر أربع حزم من الآبار الجوفية بإجمالي 40 بئرا جوفيا مزودا بطلمبات يدوية من إجمالي 75 بئرا وذلك بعدد من المقاطعات لتوفير مياه شرب أمنة لعدد كبير من الأسرة الأوغندية.

وتشمل المباحثات الانتهاء من توريد المعدات الميكانيكية الضخمة التي ستستخدم في تنفيذ كافة المشروعات وأهمها مشروع إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من مياه الأمطار في توفير مياه الشرب للمواطنين والاستخدامات المنزلية بمبلغ 1,35 مليون دولار.

ويجري حاليا البدء في تنفيذ الحزمة الخامسة (10 آبار جوفية) لخدمة عدد من المقاطعات الأخرى بأنحاء أوغندا.

ولفت وزير الري أن مصر لا تبخل بالمساعدات الفنية والخبرات المصرية لدعم أواصر التعاون والعلاقات الوثيقة التي تربط بين شعبي مصر وأوغندا، مشددا على حرص مصر على تقديم المساعدات الفنية واللوجيستية لأشقائها من دول حوض النيل وبصفة خاصة أوغندا.

وأشار مغازي إلى دراسة مقترح فني لقيام مصر بمساعدة شقيقتها الأوغندية في درء مخاطر الفيضانات في مقاطعة كسيسي الواقعة بغرب أوغندا والتي شهدت خلال السنوات الماضية سلسلة من الفيضانات العارمة و فقد الأرواح وتدمير المنشآت وتشريد المواطنين، وبالفعل قامت لجنة فنية مصرية متخصصة بزيارة مقاطعة كسيسي لمشاهدة آثار الفيضانات والتعرف على كيفية درء مخاطرها بالتنسيق مع الجانب الأوغندي.

من جانبه قال المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل إن هذه الاجتماعات تأتي في إطار التعاون الدائم والمستمر بين الجانبين المصري والأوغندي والتشاور لمتابعة تقدم سير العمل في مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية والري.

ويتمثل التعاون الثنائي حاليا في مشروع التعاون مع وزارة المياه والبيئة الأوغندية الذي تم توقيع مذكرة تفاهم له في يناير 2010 لتنفيذ عدد من المشروعات الحيوية للمواطن الأوغندي بمنحة مصرية قدرها 4,5 مليون دولار منها تنفيذ عدد (75) بئرا جوفيا في المناطق المتفرقة في أوغندا لتوفير مياه الشرب.

وأضاف أنه يشمل أيضًا إنشاء عدد من سدود حصاد مياه الأمطار " الخزانات الأرضية" لتجميع مياه الأمطار والاستفادة منها في الاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية بالإضافة إلى التدريب وبناء القدرات للأخوة الفنيين الأوغنديين.