رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدًا.. الكشف عن حصيلة ضرائب البورصة

طارق عبد الباري العضو
طارق عبد الباري العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة

قال طارق عبد الباري، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، إن الإعلان عن حصيلة ضرائب الأرباح الرأسمالية بالبورصة سيتم، غدًا الإثنين 5 يناير.

وأضاف عبد الباري- في تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن احتساب ضرائب البورصة خلال عام 2014؛ سيتم بعد انتهاء تسوية آخر جلستين للعام، صباح الإثنين، رافضا الإفصاح عن أية أرقام متوقعة من حصيلتها لحين الانتهاء من احتساب آخر جلستين.

وأشار إلى أن متوسط حصيلة ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة؛ تتراوح ما بين 25 إلى 35 مليون جنيه شهريا.

وكانت وزارة المالية، قررت فرض ضريبة على أرباح البورصة، المُحققة، تحتسب على صافي قيمة المحفظة السوقية في نهاية السنة، وذلك مقارنة بقيمتها في تاريخ إقرار القانون، بغض النظر عن تاريخ الشراء السابق لإقراره، مع الأخذ في الاعتبار أنه سيتم ترحيل أية خسائر يحققها المستثمر لمدة ثلاث سنوات قادمة.

وقررت الوزارة أيضًا، إلغاء ضريبة التعاملات في البورصة، المعروفة بضريبة «الدمغة»، والتي تبلغ 2 في الألف على العملية الواحدة التي تم فرضها في شهر مايو 2013.

وكانت وزارة المالية، جمعت نحو 340 مليون جنيه من ضريبة الدمغة على معاملات البورصة منذ بدء تطبيقها في مايو 2013.

يذكر أنه من شأن أي ضرائب تفرض على أرباح البورصة؛ أن تثير استياء المتعاملين، خاصة وأن السوق والقائمين عليه يسعون لاستعادة المستثمرين الذين فروا بعد انتفاضة 2011.

وواجه قرار فرض الضريبة على الأرباح الرأسمالية، العديد من الانتقادات، لكونه يضعف من تنافسية البورصة، خاصة وأن الأسواق الناشئة "المماثلة"، وأسواق منطقة الشرق الأوسط، والمنطقة العربية، لا تقوم بفرض أي ضرائب على التوزيعات، خاصة وأن القرار تم رفضه من مجتمع الأعمال.