رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمن القومى.. ومواجهة التحديات الحالية


تواجه مصر فى الفترة الحالية تهديدات وتحديات على المستوى الداخلى والخارجى التى تهدد الأمن القومى. والحفاظ على الأمن القومى هو واجب يتحمله كل مصرى شريف نحو وطنه والآليات المحققة لذلك هى: العمل والإنتاج بقدر الإمكان للتغلب على السلبيات فى هذا الإطار.

 المشاركة فى القضاء على الإرهاب من خلال اليقظة والحذر والإبلاغ عن أى احتمالات تهديد للبلد، ودعم جهود القوات المسلحة والشرطة فى ذلك.. الامتناع عن نشر الشائعات والتحقق الدائم من حقيقة الأمور، حيث إن الأعداء يحاولون نشر الشائعات والتهديدات والابتزاز والتشكيك كآليات للجيل الرابع من الحروب.. مشاركة الدولة فى جهودها نحو إعداد الدولة للدفاع وذلك من خلال المشاركة الجادة فى المشروعات القومية مثل مشروع تطوير قناة السويس وإعادة الانضباط للشارع المصرى بكل مجالاته والرقابة اللصيقة على المفسدين والمخربين والإبلاغ عنهم، وبما يؤدى إلى سرعة القضاء على الفساد بالإضافة إلى التكافل الاجتماعى للقضاء على الأمراض المجتمعية.

ترسيخ الولاء والانتماء للوطن فى إطار من الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى مع التأكيد على مبادئ الديمقراطية وسيادة القانون ودولة المؤسسات وتحقيق أمن الوطن والمواطن.

تطوير القدرات العسكرية الأمنية بما يكفل مواجهة التهديدات والتحديات المحتملة وزيادة التنسيق والتعاون مع الدول العربية الشقيقة مع زيادة التعاون فى المجالات الاقتصادية المشتركة خاصة مع الدول العربية ودول حوض النيل والدول الأفريقية.

تحقيق توازن محسوب فى علاقات مصر الخارجية بالقوى الدولية الفاعلة.

ترتكز جوهرها على تحقيق المصالح المشتركة مع الإسراع بتطوير العلاقات الثنائية مع كل من روسيا الاتحادية والصين فى جميع المجالات.

دعم جميع المبادرات المطروحة لمكافحة الإرهاب والتطرف.إن المرحلة الحالية تتطلب إرادة قوية من شعب متحضر ، يمتلك قراره ويسعى إلى بناء مصر الحديثة ولديه رئيس له رؤية ويمتلك إمكانات كبيرة معظمها لم يكتشف بعد، كما أنه شعب مدرب على تجاوز الأزمات وتحقيق الانتصار مهما كانت الصعاب، حيث إنه لابد أن يكون هناك أمل لأن الأمل هو الأمن والاستقرار ومن نماذج التنمية الاقتصادية لتحقيق الأمل لكل المصريين هو مشروع قناة السويس الجديدة، حيث إن هدف هذا المشروع هو دفع قاطرة التنمية للأمام لتحقيق أهداف وطموحات الشعب المصرى العظيم بعد ثورتى 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013 ليكون المشروع هو الحلم المصرى العظيم الذى يتحقق إن شاء الله.

ومن ضمن الأنشطة والصناعات التى سيتضمنها الإطار العام للمشروع صناعة تجميع السيارات، الصناعات الزجاجية، الصناعات الدوائية، صناعة الإلكترونيات، صناعة المنسوجات، الصناعات الخشبية، صناعة الأثاث، صناعة الورق، صناعة السكر، صناعة البتروكيماويات، صناعة تكرير البترول، الصناعات التعدينية، وتموين وخدمات السفن.وتقوم القوات المسلحة من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدور مهم فى تحقيق الحلم المصرى العظيم، حيث تقوم بالاشترك فى إعداد المخطط العام للمشروع، تفتيش المنطقة من الألغام ومخلفات الحروب، الاشترك فى حفرقناة السويس الجديدة، الاشتراك فى تنفيذ الأنفاق أسفل القناة،الاشتراك فى تنفيذ البنية الأساسية للمشروع (الطرق والمرافق).هذا المشروع يعتبر إهداء إلى أرواح كل شهداء الوطن الأبطال، وأقول للشعب المصرى وللعاملين بالمشروع حافظوا على هذه الأرض جيداً لأنها عادت بثمن غال من أرواح ودماء خير أجناد الأرض ولأن هذا المشروع يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبالتالى يحقق الأمن القومى المصرى.

خبير استراتيجى