رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المركز الليبي لحرية الصحافة: عام 2014 الأسوء على الإطلاق في وضع الحريات الإعلامية

جريدة الدستور

ذكر المركز الليبي لحرية الصحافة إنه يتابع بقلق عميق كافة الانتهاكات والتجاوزات بحق حرية الصحافة في ليبيا.
وأضاف المركز ـ في بيان اليوم السبت- إن وحدة الرصد والتوثيق بالمركز قامت بتسجيل كافة الانتهاكات دون تحيز أو تمييز، وذلك بالتحقق منها وتصنيفها وفقا لمنهجية منضبطة تعمل بها الوحدة في توثيق الانتهاكات والعمل على تقديم عدة أشكال من الدعم والمناصرة الحقوقية.
وأضاف البيان أن مؤشر الحريات الإعلامية تراجع خلال عام 2014 بالمقارنة بالأعوام الماضية في ظل ارتفاع نسبة الانتهاكات، الأمر الذي ينذر بخطوة وضع الحريات بعدما عاشت البلاد ذروتها إثر سقوط النظام السابق.
وتابع البيان "وتعددت الانتهاكات وتصنيفها ودرجات خطورتها في عدة مدن تصدرت مدينة بنغازي النسبة الأعلى فيما تأتي طرابلس من بعدها، أي إن الصحفيين في أكبر مدينتين في البلاد يعيشون على وقع الاضطرابات والعنف المسلط ضدهم، فيما تعد الجماعات المسلحة المتعددة الأيدلوجيات هي المسئول الأول عن أغلب الانتهاكات وهي على رأس القائمة السوداء والتي تمارس التضييق والعنف ضد الوسائل الإعلامية والصحفية ولا تقبل بالتعددية في هذه المهنة".
ويعمل المركز الليبي لحرية الصحافة كمنظمة مستقلة غير ربحية في الدفاع عن الصحفيين وحماية الحريات الإعلامية، وتوثيق كافة الاستهدافات التي يتعرض لها الصحفيين وحرياتهم المهنية مما تعد جرائم خطيرة تستدعي محاسبة المتورطين فيها في ظل نية الأطراف المتنازعة التحكم والسيطرة على الوسائل الإعلامية وتوجيهها وفق مصالحهم.
ويهيب المركز الليبي لحرية الصحافة بكافة الصحفيين ووسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية بضرورة الاصطفاف والوقوف لمواجهة تلك الانتهاكات الخطيرة وفضح المتورطين في استهداف حرية الصحافة والتعبير وتتبعهم قضائيا.