رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتفاقية مشتركة للقيد المزدوج بين بورصتي مصر ودبي

محمد عبد السلام
محمد عبد السلام

وقع محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، وعيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي اليوم اتفاقية تعاون مشترك بين سوق دبى للأوراق المالية وشركة مصر المقاصة بهدف فتح آفاق جديدة أمام الشركات المدرجة في كل من سوق دبي المالي وسوق المال المصري، للاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها الجانبان، وذلك فى مدينة دبى الإماراتية.

كما سيتم بموجب الاتفاقية تعزيز أواصر التعاون المشترك بين الطرفين في مجالات عديدة منها القيد المزدوج أو المتعدد للأوراق المالية وتقديم خدمات للمستثمرين بالإضافة إلى تبادل الخبرات في المجالات المتعلقة بأسواق المال والتدريب، لرفع كفاءة وتنمية مهارات العاملين والمتعاملين في سوق المال في البلدين الشقيقين.

وأوضح محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة مصر للمقاصة أن الاتفاقية تسعى أيضا للاستفادة من المكانة الإقليمية والعالمية لشركة مصر للمقاصة كمؤسسة إيداع مركزي رائدة في مجالات النظم الإلكترونية الخاصة بالمقاصة والتسوية والإيداع والقيد المركزي والتوقيع الإلكتروني، وغير ذلك من الأنشطة والخدمات المرتبطة، وكذلك الاستفادة من المكانة المتميزة إقليمياً وعالمياً لدولة الإمارات العربية المتحدة عامة ولإمارة دبي خاصةً في مجالات الحداثة والتطوير والمجالات الاقتصادية.

ومن جانبه ، أوضح عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبى المالى الذى وقع الاتفاقيه نيابة عن الجانب الإماراتى أن الاتفاقية مقدمة لتعاون أوثق في ضوء الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين الشقيقتين.

وأضاف أن مكانة إمارة دبي وسوق دبي المالي إقليميا وعالميا ، ومكانة شركة مصر للمقاصة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية تؤهل الطرفين لتحقيق تعاون مشترك يكون نموذجا لأنماط التعاون في المنطقة العربية والعالم، ومقدمة ونواة لتعاون أكبر وثيق بين الدولتين الشقيقتين واللتين تجمعهما شراكة استراتيجية تجلت آثارها في العديد من المواقف.

وأشار إلى أن الاتفاقية تمثل نقطة ارتكاز مهمة لتعزيز علاقات التعاون بما يعود بالفائدة على المستثمرين والشركات.

تجدر الإشارة إلى أن سوق دبي المالي يعد الوجهة الرئيسية لشركات الإدراج المزدوج على المستوى الإقليمي، وتضم لائحة السوق حاليا 12 شركة بنظام الإدراج المزدوج من الكويت والبحرين والسودان.

وينتظر أن تسهم تلك الاتفاقية في اجتذاب شركات مصرية للإدراج في السوق في ضوء العلاقات الوثيقة والمتنامية يوماً تلو الآخر بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية.