رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. "انتحار روبن وليامز وكأس العالم وإيبولا".. الأكثر بحثا على "جوجل" في 2014

جريدة الدستور

أعلنت شركة جوجل عملاق البحث في عالم الإنترنت قائمة بأكثر الموضوعات التي تم البحث عنها خلال العام 2014 الذي يمضي أيامه الأخيرة حاليًا.

وتصدر الاستعلام عن وفاة الممثل روبن ويليامز في شهر أغسطس الماضي قائمة جوجل لعام 2014، تليها منافسات كأس العالم لكرة القدم 2014 التي جرت في البرازيل في يونيو، ثم الاستعلام عن وباء إيبولا الذي ينتشر في دول غرب إفريقيا.

أظهر جوجل، من خلال مقطع فيديو، اتجاهات البحث على جانبين، الجانب الأول يتمثل في البحث في الولايات المتحدة الأمريكية، والجانب الثاني يتمثل في العالم بأسره.

فعلى مستوى الولايات المتحدة احتل انتحار الممثل الأمريكي "روبن ويليامز" صدارة قائمة البحث، يليه أحداث كأس العالم في المركز الثاني، واحتل فيروس الإيبولا المركز الثالث، ثم سقوط الطائرة الماليزية، ثم لعبة فلابي بيرد، وتحدي دلو الثلج، وتنظيم داعش، ومظاهرات فيرجسون، وفيلم Frozen، وأحداث أوكرانيا.

أما على المستوى العالمي فقد انضمت إلى كل ما سبق البحث عنه على مستوى الولايات المتحدة، الفتاة النمساوية الملتحية "كونشيتا ورست" في المركز الثامن، وأوليمبياد سوتشي جاءت في المركز الأخير.

وفيما يلي قائمة بأهم تلك الموضوعات:
1) مشاهير الموتى: احتل الممثل الكوميدي روبن وليامز، والذي انتحر في شهر أغسطس الماضي بشكل مفاجئ الموضوع الأكثر بحثًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يدل على أن مشاهير الموتى يأخذون حيزا كبيرا من الاهتمام بعد وفاتهم، فعلى سبيل المثال في العام الماضي كان هناك اتجاه كبير للبحث على جوجل من قبل المستخدمين عن الممثل بول ووكر الذي توفي فجأة في حادث بنوفمبر الماضي.

2) الصور الساخنة لكيم كارديشيان، وجنيفر لورانس، وما يشاع حول عشيقة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وكذلك تسريبات الصور العارية لنجوم هوليود، كل هذا يؤكد اهتمام الباحثين بموقع جوجل بحياة مشاهير السيدات الجنسية.

3) المناسبات الرياضية العالمية: تصدر كأس العالم بالبرازيل 2014، ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية سوتشي بروسيا، قائمة أكثر الموضوعات بحثا على جوجل، وخاصة فوز ألمانيا على البرازيل 7/1 في نصف النهائي.

4) الأمراض والأوبئة مثل إيبولا وكوارث مثل حادثة الطائرة الماليزية، وكذلك بعض المعلومات عن العمليات الإرهابية التي قد تحدث في مناطق بالعالم، والكوارث والحروب والاضطرابات المدنية، وغيرها من الأخبار السيئة.

5) أجهزة آبل: مثل جهاز آيفون 6 وغيرها من الأجهزة الاستهلاكية، التي تنتجها شركة آبل الأمريكية في عالم التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، والتي تنافس بشكل قوي شركة سامسونج في مجال الهواتف الذكية.