رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أهم الصفقات العالمية في 2014

جريدة الدستور

شهد عام 2014 العديد من الصفقات والانتقالات الكبرى بين نجوم وأندية العالم في ظل محاولة كل فريق لتدعيم صفوفه بأبرز اللاعبين، وكان أهمها:

1- راداميل فالكاو: انتقل فالكاو من صفوف موناكو الفرنسي إلى المان يونايتد على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد نظير 6 ملايين جنيه استرليتي، وشهدت الصفقة منافسة شرسة بين العديد من كبار أندية أوروبا للظفر بخدمات اللاعب.
2- دي ماريا: نجح المان يونايتد في الفوز بخدمات الأرجنتيني انخيل دي ماريا لاعب ريال مدريد لمدة 5 مواسم مقابل 75 ملايين يورو، حيث رفض اللاعب البقاء مع ناديه الملكي لمماطلتهم في تعديل عقده مساواة بالصفقات الجديدة.
3- لويس سواريز: انتقل الأوروجوياني لويس سواريز من صفوف ليفربول الإنجليزي إلى برشلونة الإسباني بعد صراع كبير مع ريال مدريد، لكن النادي الكتالوني حسم الصفقة لصالحه في نهاية الأمر مقابل 88 ملايين يورو في عقد يستمر لـ5 مواسم.
4- دييجو كوستا: نجح البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لتشيلسي الإنجليزي في تنفيذ الخطة التي وضعها من خلال الحصول على خدمات ثلاثي أتليتكو مدريد كل من النجم دييجو كوستا وعودة كورتوا بعد نهاية إعارته لأتليتكو مدريد بالإضافة إلى فيليبي.
5- تشابي ألونسو: رحل ألونسو من صفوف ريال مدريد الإسباني إلى بايرن ميونخ الألماني مقابل 10 ملايين يورو في عقد يستمر لمدة موسمين.
6- رودريجيز: حصل فريق ريال مدريد الإسباني على خدمات الكولومبي جيمس رودريجيز لاعب موناكو الفرنسي لمدة 6 مواسم مقابل 80 ملايين يورو.
7- أليكسس سانشيز: انتقل سانشيز من صفوف برشلونة الإسباني إلى الآرسنال الإنجليزي في عقد يستمر لمدة 5 مواسم مقابل 40 مليون يورو.

8- توني كروس: ضم فريق ريال مدريد الإسباني، الدولي الألماني توني كروس لاعب فريق بايرن ميونخ لمدة 6 سنوات مقابل 25 مليون يورو.
9- ليفاندوفسكي: حصل فريق بايرن ميونح على خدمات البولندي روبرت لفاندوفسكي مهاجم فريق بورسيا دورتموند الألماني السابق لمدة 5 مواسم، وذلك بعد نهاية عقده مع دورتموند.
10- فابريجاس: رحل سيسك فابريجاس من صفوف برشلونة الإسباني إلى تشيلسي الإنجليزي تحت قيادة جوزيه مورينيو لمدة 5 مواسم مقابل 36 مليون يورو.
11- ماريو بالوتيللي: انضم الدولي الإيطالي ماريو بالوتيلي إلى صفوف ليفربول الإنجليزي قادمًا من ميلان الإيطالي لمدة 3 مواسم مقابل 20 مليون يورو.
12- خافيير هيرنانديز: انتقل المكسيكي خافيير هيرنانديز "تشيتشاريتو" من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد لمدة عام واحد على سبيل الإعارة مقابل 2 مليون يورو.
13- كيلور نافاس: انتقل الكوستاريكي كيلور نافاس من ليفانتي الإسباني إلى مواطنه ريال مدريد بعقد مدته 5 سنوات مقابل 10 مليون يورو.

14- دييجو لوبيز: انتقل الإسباني دييجو لوبيز من ريال مدريد إلى ميلان الإيطالي بعقد مدته 4 سنوات في صفقة انتقال حر.
15 - مهدي بن عطية: انتقل المغربي مهدي بن عطية من روما الإيطالي إلى بايرن ميونيخ الألماني بعقد مدته 5 سنوات مقابل 30 مليون يورو.