رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جامعة بني سويف تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

جريدة الدستور

برعاية الدكتور أمين لطفي، رئيس جامعة بني سويف، وذلك في إطار الاحتفال السنوي باليوم العالمي للغة العربية، نظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب الاحتفالية باليوم العالمي للغة العربية بحضور الدكتور رجب عثمان، عميد الكلية والدكتور جودة مبروك، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. رمضان عامر، رئيس قسم اللغة العربية بمدرج (2) بالكلية، وسط حضور لافت من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والطالبات.
وصرح د.أمين لطفي، أن اليوم 18 ديسمبر، يصادف احتفال العالم باليوم العالمي للغة العربية أقرته الأمم المتحدة في هذا التوقيت من كل عام، حيث تَقرر الاحتفال في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.
وأكد لطفي، أن ذلك يأتي في إطار اهتمام الجامعة بنشر الوعي الثقافي لدى الطلاب بأهمية اللغة العربية وعلومها، حيث تظل العملية التعليمية في حاجة ماسة إلى اصطناع الازدواجية بين مصادر الثقافة العربية ومصادر الثقافات الأجنبية ومحاولة اختراق حواجز المكان واقتحام مجالات الفكر ومناقشة فكر الآخر عن فهم ووعي من قبيل الإثراء المعرفي لفكر الأمة ولغتها وهو ما يأتي من خلال عقد الندوات الثقافية.
وأشار د.رجب عثمان القائم بعمل عميد الكلية، إلى أن اللغة العربية لغة متجددة ومقدسة وهي كائن حي يختلف عن لغات العالم، حيث أن لغات العالم حدث لها اندثار وتطورت إلى أشياء أخرى أما اللغة العربية فظلت محتفظة بكيانها وقواعدها واستطاعت على مر العصور أن تستوعب الكثير من الكلمات وأصبحت من كلام العرب وذلك لأنها مرتبطة بالقرآن الكريم وهو كتاب خالد كما في قوله تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، وبذلك تصبح اللغة العربية لغة خالدة مثل خلود القرآن.
وفي نهاية الاحتفالية قام د.عميد الكلية بتكريم العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة الأوائل بالقسم.