رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: تحريك سعر الصرف وإلغاء ضرائب البورصة بوابة استفادة مصر من أزمة النفط

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قال أحمد أبو السعد، العضو المنتدب بشركة رسملة مصر لإدارة الأصول، إنه بالرغم من معاناة أسواق المال العالمية وانهيار الاقتصاد الروسي واهتزاز موازنات الدول العربية بسبب انهيار أسعار النفط، إلا أن فرصة مصر ماتزال سانحة لكي تكون من المستفيدين القلائل من هذه الأزمة.
وأضاف أن استفادة مصر ستكون مرهونة بإصلاح المنظومة لكي تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية والعربية لمصر كملاذ آمن للأموال الباحثة عن التنويع وتوزيع المخاطر في دول لها معطيات مختلفة كونها دولة مستوردة للبترول بطبيعتها ولديها فرص نمو مميزة.
وطالب بضرورة استغلال الفرصة وتحريك سعر الصرف بما يغلق الفجوة بين السعر الرسمي والسوق السوداء ووضع ضمانة حقيقية للمستثمرين بقدرتهم على استرداد أموالهم عند الطلب في أي وقت، بالإضافة إلى إصلاح قانون الضرائب الجديد بما لا يتعارض مع أهداف الدولة في تنمية مواردها ولكن بطرق أكثر سهولة وقدرة على التنفيذ بدلًا من ضرائب ورقية غير قابلة للتنفيذ وتمنع كافة المستثمرين الأجانب والعرب من الاستثمار في مصر.
وأضاف أن تحقيق المطلبين يحتاج فقط إلى قرار جرئي من متخذي القرار في السياسة المالية والنقدية في وقت نحن في أمس الحاجة إليهما، دون أخذ الأمور على عاتق شخصي أو محاولة الدخول في صراعات جانبية هامشية لمحاولة إثبات أن وجهة النظر الأولية كانت صائبة، أو الصراع حول الحد الأقصى للأجور في البنوك.