رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رهائن سيدني: منفذ العملية زرع 4 قنابل ويطلب مقابلة رئيس الوزراء الاسترالي

جريدة الدستور

كشف بعض الرهائن الذين تمكنوا من الفرار من داخل مقهى في وسط مدينة سيدني النقاب عن أن منفذ عملية الاحتجاز أبلغهم بأنه قام بزراعة 4 قنابل، اثنتين منها داخل المقهى واثنتين في الحي المالي بالمدينة.
ونقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية اليوم الإثنين، عن اثنين من الرهائن قولهما، إن منفذ العملية يطلب مقابلة رئيس الوزراء توني أبوت والحصول على علم تنظيم "داعش".
من جانبه، عقد رئيس الوزراء، تونى أبوت، اجتماعًا طارئًا مع لجنة الأمن القومي لبحث تطورات الموقف، وأعرب عن ثقته في أن أجهزة الأمن الاسترالية مدربة على أعلى مستوى ومجهزة بالشكل اللازم للتعامل بشكل حرفي مع المواقف المماثلة.
وقد قامت قوات الأمن الاسترالية بإخلاء المباني المحيطة بالمقهى، كما قامت القنصلية الأمريكية في المدينة، القريبة من مكان المقهى، بإجلاء أعضاء بعثتها الدبلوماسية من مبنى القنصلية، وأصدرت تحذيرًا أمنيا لرعاياها في المدينة، وطالبتهم بتوخى أقصى درجات الحيطة والحذر.
كما قامت السلطات بتطويق المنطقة التي يقع فيها المقهى، وعلقت خدمة الحافلات والقطارات بها، وطالبت المواطنين بتجنب التواجد في المنطقة.
وكان خمسة من الرهائن قد تمكنوا من الفرار بعدما احتجز مسلح عددًا غير محدد من الأشخاص في مقهى بوسط مدينة سيدني، فيما لم يعرف بعد الدافع وراء هذه العملية، إلا أنه من المرجح أن تكون دوافع سياسية.