رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أناشيد دينية إسلامية وكاثوليكية مصرية في الفاتيكان

جريدة الدستور

نظمت السفيرة وفـاء بسيــم، سفيرة مصر لدى الفاتيكان-اليوم الثلاثاء- بالتعاون مع المجلس البابوي للثقافة برئاسة الكاردينال- جان فرانكو رافازي، وتحت رعاية وزارتي السياحة والثقافة وهيئة تنشيط السياحة، حفلا موسيقيا لفريق "رسالة سلام" للإنشاد الديني والموسيقى الروحية من إخراج الفنان د. انتصار عبد الفتاح الخبير الوطني للشئون الثقافية والفنية بوزارة الثقافة المصرية، أقيم بأحد الكنائس الأثرية التابعة للفاتيكان والتي يرجع تاريخها إلى القرن السادس الميلادي.
ويُعد ذلك الحفل ثمرة إيجابية في العلاقات الثنائية بين مصر والفاتيكان في أعقاب اللقاء التاريخي الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي وقداسة البابا "فرانسيس" في الفاتيكان يوم 24 نوفمبر، والذي ركز فيه الزعيمان على أهمية تعزيز الحوار بين الثقافات، فضلا عن تعظيم القيم الروحية المشتركة للأديان، لاسيما نشر ثقافة السلام والتسامح ونبذ التطرف والعنف.
حضر العرض الفني الذي أعقبه إقامة حفل استقبال على شرف الفرقة الفنية بدار سكن السيدة السفيرة، لفيف من مسئولي أمانة سر دولة الفاتيكان، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الكرسي الرسولي، ورؤساء تحرير ووكالات الأنباء الفاتيكانية والمصرية، ذلك فضلا عن حضور أبرز الشخصيات في مجال الحوار بين الأديان والثقافات، وإمام المركز الإسلامي بروما، وممثل عن الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية في إيطاليا.
وحظيت المناسبة باهتمام إعلامي كبير لما مثله العرض الفني الذي اختلطت فيه الأناشيد الصوفية بالتراتيل والألحان الكنسية وترانيم "عيد الميلاد المجيد" الغربية، من توظيف فنون وثقافات الديانات المختلفة التي تتجاوز اختلاف اللغات، واستخدام الحوار الفني كوسيط إنساني لمعرفة ثقافة الأخر وقبوله، من أجل التواصل الإنساني والروحي والديني بين الشعوب.