رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على خطى مصر.. الصين تشتري أحدث "دفاع جوي" من روسيا

منظومات S-300 بي
منظومات S-300 بي ام او2

ذكرت صحيفة "فيدوموستي" الروسية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، استنادًا إلى مصادر في مجمع الصناعات العسكرية ووزارة الدفاع الروسية، أن وزارة الدفاع الصينية وقعت مع روسيا صفقة لشراء منظومات حديثة للدفاع الجوي من طراز "S-400" بأكثر من 3 مليارات دولار .
يُذكر أن الصين تعاقدت في 2007 على شراء منظومات "S-300 بي ام او2"، وتسلمتها في عام 2010.
وكانت مصر من أوائل الدول التي تعاقدت على منظومة الدفاع الجوي الأحدث في العالم، "S-300"، والتي قد تسلمتها جزءًا منها في الآونة الأخيرة، كما تعاقدت سوريا من قبل على نفس المنظومة، وهو الأمر الذي أثار حالة من الذعر في تل أبيب، حيث تؤهل الـ"S-300" سوريا من ضرب تل أبيب دون تحريك قواتها العسكرية.
وكانت وسائل إعلام روسية ألمحت في مارس الماضي إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى الضوء الأخضر لتصدير "S-400" إلى الصين.
ومن جانبه ، أكد مدير الديوان الرئاسي الروسي سيرجي إيفانوف في يوليو 2014 أن الصين ستصبح أول دولة أجنبية تحصل على "S-400".. وتعتبر هذه المنظومة الصاروخية للدفاع الجوي وتستطيع تدمير كل وسائل الهجوم الجوي ، بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار والصواريخ الجوالة "كروز" والصواريخ البالستية التكتيكية التي لا تتجاوز سرعتها 4800 متر في الثانية.