رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دار رعاية أيتام بمعايير دولية فى السادات

جريدة الدستور

عقد اللواء أسامة فرج، سكرتير عام محافظة المنوفية، الاجتماع الدورى للجنة العامة لحماية الطفولة بحضور ممثلى لجان الحماية بالمجلس القومى للأمومة والطفولة وخط نجدة الطفل، ووكيل وزارة الشئون الاجتماعية ومدير إدارة رعاية الأمومة والطفولة بمديرية الشئون الصحية ومدير مديرية التربية البيئية والسكانية بمديرية التربية والتعليم ومدير عام مركز المعلومات وخط نجدة الطفل ومدير الحاسب الآلى ومتلقى البلاغات ومندوب عن مديرية الأمن.

جاء الاجتماع لمتابعة الأنشطة الخاصة بحماية الطفل في المحافظة وتفعيل دور اللجان الفرعية المنعقدة على مستوى مراكز المحافظة طبقا لقانون الطفل.

انتهى الاجتماع إلى التوصية بتشكيل لجان فنية بغرض متابعة أعمال اللجان ورفع تقارير حول نسب الأداء وحصر معوقات عمل اللجان من أجل الوصول إلى مستوى أداء يتيح الحماية المبكرة للطفل من كافة دروب القسوة والاستغلال.

وقال وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، إن عدد أطفال الشوارع يناهز الـ 1500 طفل بين ضحايا التفكك الأسرى وأيتام ومجهولى النسب تقوم على خدمتهم 6 دور رعاية وهذا يعكس ضخامة مشكلة أطفال الشوارع كجزء من نسيج المجتمع.

في سياق متصل شدد فرج على ضرورة توفير الرعاية الكاملة لأطفال الشوارع حيث تكفل لهم القوانين والقيم الدينية والاجتماعية حقهم فى حياة كريمة.

كما أعلن انه سيتم الاستعانة بمنظمة الجايكا اليابانية لتأسيس دار رعاية متكاملة لرعاية الأيتام وأطفال الشوارع ومستشفى تخصصي على مساحة 50 فدان بمدينة السادات طبقا لأحدث المعايير العالمية، مشيرا إلى أن دور القيادة هو وضع حلول تتماشي مع البعد الاجتماعى والمستجدات التى تطرأ على المجتمعات، حيث أن دور القانون الحقيقي يتمثل فى احتواء متغيرات الأوضاع والظروف المجتمعية.

وأوضح أن الدور الرئيسي يقع على عاتق الفرد فهو اللبنة الأساسية التى تبنى عليها المجتمعات، مشيرا إلى أن صلاح المجتمع من صلاح الأفراد، مؤكدا على ضرورة نشر روح المحبة والتآخى والتكافل، فما كان للجهات التنفيذية أن تحقق أهدافها بدون تعاون المجتمع.