رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأهوانى : مصر ترحب بالاستثمارات الخارجية من أي دولة

الدكتورة نجلاء الأهوانى
الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى

ذكرت الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى، خلال المؤتمر الصحفى لرئيس مجلس الوزراء للاعلان عن تفاصيل مؤتمر مصر الاقتصادى، أنه بعد افتتاح المؤتمر سيعقد جلسة عامة للمؤتمر فى اليوم الثانى، ثم ستنعقد جلسات بالتوازى بين المستثمرين لعرض المشروعات ولن يتم طرح المشروعات فى أول يوم للمؤتمر.
وأشارت الأهوانى، إلى أن المؤتمر سيتخذ منحنى بتجهيز المشروعات للترويج لها قبل المؤتمر ليكون هو المحطة الأخيرة، وقالت إن مصر كانت تواجه أوضاعا اقتصادية قاسية فى السنوات الماضية ولتحقيق معدل النمو تستهدف تحسين الاقتصاد وأن الاستثمار عملية طويلة ومستمرة ، وأن الهدف من مؤتمر مصر الاقتصادى هو وضع مصر على الخريطة الاقتصادية العالمية وجذب استثمارات للمؤتمر سواء مشروعات قطاع عام أو خاص وأن الدولة المصرية ترحب بأى استثمارات خارجية ومن أية جهة وأية دولة ٠
وأوضحت أن الجميع يعمل كفريق واحد برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وأغلب وزراء المجموعة الاقتصادية ، مشيرة إلى أنه يتم التشاور مع الجانبين السعودى والإماراتى فيما يتعلق بالمؤتمر.
وقالت الأهوانى إن المشروعات التى ستعرض بالمؤتمر هامة وحيوية وهناك مشروع للنقل النهرى، وطرح مجموعة من المشروعات يعقبها مؤتمرات ، مشيرة إلى أن حل مشكلات المواطنين لا يعتمد على المؤتمر بشكل كامل .
ومن جانبه، قال أشرف سالمان وزير الاستثمار - خلال المؤتمر الصحفى بمقر مجلس الوزراء - إن هناك أجندة تشريعية واضحة بعضها سيتم الانتهاء منه قبل المؤتمر الاقتصادى والبعض الآخر بعد المؤتمر.
وأضافت أنه تم دراسة المعوقات التى تواجه الاستثمار فى مصر ، وأن الطريق الوحيد أمام المستثمر هو إجراءات سهلة للدخول فى الاستثمارات وهو ما تعمل الحكومة عليه من خلال الشباك الواحد، وأنه من بين الإجراءات التشريعة لتحسين وتهيئة مناخ الاستثمار هو إضافة باب للإفلاس وإنهاء الأعمال .
وأشارت إلى أن الشباك الواحد يهدف لتلقى طلبات المستثمرين ونأمل أن يصل معدلات توقيته فى التأسيس لتنهى كافة المعوقات السابقة ، بالإضافة إلى أن الحكومة تعمل على عدد من القوانين التى تنشأ لحماية المنتج المحلى وتعديل بعض المواد فى قوانين التجارة والصناعة لتحسين مناخ الاستثمار .
وأوضحت أن المؤتمر الاقتصادى يتم الترتيب له منذ فترة طويلة ، وأن هناك متعاونين من الإمارات والسعودية فى اللجنة المنظمة للمؤتمر ومنها شركة "لآزار" المنسق العام وإحدى الشركات المشاركة بالمؤتمر، مشيرة إلى أن المؤتمر سيقدم مصر التى تحترم التنمية ، ولفتت إلى أن هناك اجتماعا سيعقد غدا مع 14 بنكا للاستثمار.
ونوهت بأن المؤتمر مؤتمر ترويجى، ومصر لديها نشاط ترويجى بهيئة الاستثمار وأن مصر ستدفع تكاليف المؤتمر من النشاط الترويجى بهيئة الاستثمار، لفتت إلى أنه لا علاقة بين عمليات إقامة منطقة عازلة على الشريط الحدودى الشمالى الشرقى فى سيناء التى يقوم بها الجيش ومحاربته للارهاب وبين مؤتمر مصر الاقتصادى، فهناك استثمارات تحدث فى سيناء بعيدا عن منطقة العمليات التى تبلغ حجمها 15 كم .
وأكد هانى قدرى وزير المالية، أن تنمية محور قناة السويس من خلال مناطق صناعية ولوجستية بدأت بالفعل وسيتم طرحها على المستثمرين المصريين وغير المصريين .