رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الثقافة" و"التطوير الحضري" يتعاونان لتطوير ثقافة العشوائيات ومحاربة الإرهاب بها

الدكتور جابر عصفور،
الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة

وقع الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، اليوم الخميس، مذكرة التفاهم والتعاون مع وزارة التطوير الحضري والعشوائيات، برئاسة الدكتورة ليلى اسكندر، وبمشاركة قيادات الوزارتين، وعدد من الكتاب والفنانين والإعلاميين بالمجلس الأعلى للثقافة.

ويأتي التعاون بين الوزارتين في إطار تفعيل المنظومة الثقافية للدولة، والتي تتم بالتعاون مع كل الوزارات والهيئات المعنية بالشأن الثقافي في مصر.

تهدف المنظومة الثقافية للدولة بصفة عامة إلى تعزيز ثقافة الدولة المدنية الديمقراطية الدستورية الحديثة من خلال العمل على نشر قيم التسامح واحترام الآخر وتحقيق العدالة وإتاحة الثقافة لكافة الفئات الاجتماعية وتجديد الخطاب الديني ورعاية النابغين وتعزيز قيم التنمية.

يتضمن التعاون بين الوزارتين عدة مشروعات مشتركة، وهي إتاحة الخدمة الثقافية للجميع من خلال إنشاء وتشغيل مواقع ثقافية جديدة في التجمعات السكنية بالمناطق العشوائية المحرومة من الخدمات الثقافية عن طريق تزويدها بالكتب والمقتنيات الفنية ومنتجات الحرف.

ندوات تثقيفية

كما يتضمن أيضًا، دعم المبادرات الثقافية الموجودة في الأماكن العشوائية المحرومة من الخدمات الثقافية، وإنشاء منافذ بيع للإصدارات الثقافية المختلفة، وتنظيم حفلات ومعارض للكتب وورش فنية ولقاءات ثقافية وندوات تثقيفية داخل المواقع الثقافية بالمناطق العشوائية، وتفعيل المشروع القومي لمكتبة الأسرة والأنشطة الثقافية والفنية.

وكذلك تنمية القيم الاجتماعية الإيجابية عن طريق تنظيم حملات توعية بالقيم الإيجابية التي تعزز تحسين نوعية الحياة لدى الأسر الفقيرة بالمناطق العشوائية، إضافة إلى تطوير مجال التعليم المدني والثقافي، وذلك من خلال مشروعات مشتركة لبناء شخصية الأطفال.

وقال عصفور، خلال المؤتمر، إنه يسعى لتطبيق مادة الدستور التي تنص على أن الثقافة حق لكل مواطن، وانتشارها في كافة أقاليم مصر، وعدم الاقتصار على المناطق المركزية فقط، وكذلك للحد من الإرهاب الذي يستغل العشوائيات في الاحتواء بداخلها، مشيرًا إلى سعي الوزارة للقضاء عليهم من تطوير تلك المناطق ثقافيًا وحضريًا.

وأضاف عصفور، أنه أصيب بالذهول الشديد، بعد معرفته بأن 60% من المصريين يعيشون في العشوائيات، مؤكدًا أن مصر في كارثة تتطلب التحدي من قيادات الثقافة لتطوير العشوائيات ثقافيًا قبل تطويرها كمباني ومنازل.

من جانبها أكدت الدكتورة ليلى اسكندر، وزير التطوير الحضري والعشوائيات، أن 60% من الشعب المصري يعيش في المناطق العشوائيات، ولهم ثقافات وعادات مختلفة يجب تطويرها.

وأضافت أن العشوائيات تضم مجموعة من الأعمال من عرض المسارح الشعبية، والعزف، والمواهب الفنية المختلفة التي يجب تطويرها.

وأوضحت أن الوزارة وضعت خطه قومية لتطوير تلك العشوائيات في جميع محافظات مصر.