رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار مرسي: خريطة للفقراء والعشوائيات بمصر


قال مستشار الرئيس محمد مرسي: للتنمية إنه جارٍ إعداد خرائط للفقر والعشوائيات (المناطق السكنية غير المرخصة) والاستثمار في أنحاء البلاد.

وأضاف أحمد عمران، المستشار الرئاسي للتنمية، في تصريحات لمراسلة وكالة "الأناضول" للأنباء أن هذه الخرائط تستهدف الانطلاق نحو تحقيق التنمية المجتمعية.

وأوضح أن خطة التنمية المجتمعية عبارة عن "إقامة مشروعات كثيفة العدد قليلة التكلفة، بحيث يشعر المواطن بالتنمية بشكل سريع وملموس".

ويتضمن ملف التنمية الذي يتولاه عمران، التنمية البشرية والاقتصادية والتقنية، حسب قوله، مشيرًا إلى أن فريقًا يقوم الآن بإعداد خريطة لاحتياجات كل قرية من قرى مصر، وكذلك خريطة كاملة للجمعيات الخيرية، بجانب وضع خريطة للاستثمار في كل محافظات مصر، مشددًا على أن الدراسات ستبنى علي ما سبقها ولا تنطلق من نقطة الصفر.

وكانت خريطة لاحتياجات القرى بدأ العمل عليها منذ 4 سنوات، وهو ما عرف بمشروع تطوير ألف قرية الذي دعا إليه جمال مبارك، أمين عام لجنة السياسات في الحزب الوطني الحاكم المنحل، ونجل الرئيس السابق ورئيس الحزب حسني مبارك، ولكن المشروع لم يكتمل.

وتابع عمر قائلاً إن "هناك تركيزًا على المشروعات الصغيرة، وقد تم دراسة تجارب كل من ماليزيا وسنغافورة والهند في هذا الصدد.. وستتركز على التنمية الزراعية والتقنية والصناعات الابتكارية".

وعن مناطق الانطلاق لهذه المشروعات قال: إنه سيكون من بينها شبه جزيرة سيناء وجنوب البلاد وغرب وادي النيل، بجانب العشوائيات، وذلك بدعم مشترك بين الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص.