رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"ليراجلوتيد".. علاج جديد للسكر خلال 24 ساعة

السكر
السكر

كشفت شركة نوڤو نورديسك، رائدة علاج السكر في العالم، عن طرح علاج جديد لمرض السكر من النوع الثاني بالسوق المصري، وهو "ليراجلوتيد"، يمكنه التحكم في مستويات السكر في الدم وضبطه لمدة 24 ساعة، ويمكن للمريض استخدامه مرة واحدة يوميا دون التقيد بمواعيد الطعام.
ويتمتع "ليراجلوتيد" بمميزات عديدة، فهو لا يؤدي إلى الإصابة بنوبات هبوط السكر، بالإضافة الى قدرة العلاج الجديد على إبطاء حركة المعدة وزيادة الإحساس بالشبع، ما يترتب عليه خفض الوزن وتقليل الدهون الضارة، التي لها ارتباط وثيق بمضاعفات المرض مما يمثل طفرة كبيرة لمرضى السكر من النوع الثاني الذي يعانى أغلبهم من السمنة.
وقد حصل "ليراجلوتيد" على الموافقات والتراخيص من الجهات العلمية المرموقة والموثقة، مثل هيئة الدواء الأوروبية EMA عام 2009، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA 2010، ويتوافر "ليراجلوتيد" الآن في أكثر من 70 دولة حول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية و32 دولة أوروبية، مثل: ألمانيا وإنجلترا وفرنسا، ويتوافر العقار في عدد من الدول العربية والأفريقية، مثل: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ولبنان والكويت وليبيا.
وأكد رئيس أقسام الباطنة بجامعة عين شمس السابق، الدكتور صلاح شلباية بمناسبة طرح "ليراجلوتيد" في مصر، أن علاج السكر الجديد يتميز بفاعليته في التحكم في مستوى السكر بالدم، ويقلل من خطورة التعرض للانخفاض في سكر الدم، ويساعد على تحسين الأداء الوظيفي للبنكرياس.
وأضاف الدكتور شلباية، أن توافر دواء ليراجلوتيد الآن في مصر يمثل نقلة نوعية في أدوية السكر، ويساعد على تحسين حياة ملايين المرضى، حيث تحتل مصر المركز التاسع عالمياً في عدد المصابين بالسكر.