رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة كورية جنوبية: كوريا الشمالية بدأت تشغيل محطة جديدة لإنتاج اليورانيوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نقلت صحيفة (جونج أنج إيلبو) الكورية الجنوبية عن مسئول كوري جنوبي، مكلف بملف كوريا الشمالية، قوله " إن هذه الدولة الشيوعية بدأت تشغيل محطة جديدة لإنتاج اليورانيوم يمكن استخدامه في تصنيع أسلحة نووية لتضاعف بذلك قدرتها على إنتاج الوقود اللازم لصنع القنابل الذرية".
ونسبت الصحيفة، في نشرتها باللغة الإنجليزية اليوم، الأربعاء، إلى المسئول قوله " في العام 2012 بدأت كوريا الشمالية بناء منشأة جديدة بجوار محطتها القديمة لليورانيوم، وفي نفس حجمها".
وأضاف" المنشأة الجديدة لبناء اليورانيوم عالي التخصيب، تقع في مجمع يونج بيون النووي وهو مركز برنامج الأسلحة النووية الكوري الشمالي، وكاميرات الأشعة تحت الحمراء التي تستخدمها المخابرات الكورية والأمريكية رصدت الحرارة المنبعثة عندما بدأت أجهزة الطرد المركزي في العمل".
وتابع" يجب علينا المراقبة لفترة أطول لنرى ما إذا كانت المحطة الجديدة قد بدأت بالفعل في إنتاج الوقود الخام لدرجة تمكن من تصنيع أسلحة، لكن تقديراتنا تشير إلى أن العمل جارِ".
وذكرت الصحيفة أنه في شهر أغسطس الماضي، نوه معهد العلوم والأمن الدولي أن مواد البناء داخل مجمع يونج بيون النووي اختفت، بينما جرى رصد قطار على خط سكة حديد يرتبط بالمبنى، وتوصل المعهد إلى أن العمل جار لتوسيع أجهزة الطرد المركزي ومنشآت المفاعل.
وقال مصدر إن كون المنشأة الجديدة في نفس حجم المنشأة القديمة، يشير إلى أنها تحوي هي الأخرى 2000 جهاز طرد مركزي.
وكما نقلت عن مهندس نووي من معهد تابع للدولة، طلب عدم الكشف عن اسمه " إذا قامت كوريا الشمالية بتشغيل أربعة آلاف جهاز طرد مركزي لمدة عام فسيكون بوسعها إنتاج حوالي 80 كيلوجراما من اليورانيوم عالي التخصيب سنويا، وهذا يكفي لصنع أربع أو خمس قنابل نووية".
وذكرت الصحيفة ، كوريا الشمالية اعترفت ببرنامج تخصيب اليورانيوم في العام 2002، ومنذ ذلك الحين أجرت ثلاث تجارب نووية الأولى في العام 2006 ، وأعقبها اختبار آخر في العام 2009 ويعتقد أن الاثنين كانا يختبران قنبلة مصنوعة من البلوتونيوم لكن التجربة الأحدث التي جرت في فبراير الماضي كانت لاختبار قنبلة مصنوعة من اليورانيوم.