رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة أمريكية: فرار المسيحيين من سيناء عقب تلقيهم تهديدات


أشارت صحيفة Ventura County Star  الأمريكية، إلى فرار بعض الأسر المسيحية من منازلهم في بلدة في شبه جزيرة سيناء، خوفًا على حياتهم بعد تلقيهم تهديدات بالقتل من بعض الإسلاميين المشتبه بهم، وذلك وفقًا لما قاله أحد الكهنة.

وفي هذا الصدد أوردت الصحيفة قول "يوسف صبحي" الذي يؤكد فيه أن بعض المتشددين قاموا بإلقاء منشورات على عتبات المحلات التجارية التي يملكها أقباط في مدينة رفح بالقرب من حدود غزة مع إسرائيل طالبين منهم مغادرة المدينة في غصون 48 ساعة، وأضاف صبحي أنه بعد يومين قام بعض المسلحين الملثمين بإطلاق النار على أحد المحلات التجارية.

وعلى الجانب الآخر، أوضحت الصحيفة أن بعض المسيحيين اجتمعوا مع المحافظ الجديد - الذي تم تعينه مؤخًرا من قبل الرئيس محمد مرسي- وكان الاتفاق حول تسهيل حركة الأقباط داخل العريش ولكن لم يتم تقديم شيء لحمايتهم.

ومن جانبه، قال مسئول في المخابرات المصرية: إن عددًا من الأسر القبطية تركوا رفح بسبب تهديد المتشددين، ونفى مسئول آخر التقارير الأمنية، قائلا: إن المسيحيين لم يُجبروا على الرحيل، وطلب المسئولان عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مصرح لهم  التحدث إلى وسائل الإعلام.

ولم يكن  يذكر بالضبط عدد المسيحيين الذين غادروا المدينة، ولكن صبحي أكد أن عدد الأقباط في رفح قد تضاءل من 14 عائلة لاثنين منذ بدء الانتفاضة التي أطاحت بحسني مبارك من السلطة في فبراير 2011.

كما صرح "ممدوح ناصف" - صاحب المحل الذي تم الهجوم عليه مؤخرًا -  أن جيرانه المسلمين حثوه على البقاء وتعهدوا بحمايته، واضاف  انهم لا يمكنهم  حراسته 24 ساعة في اليوم وهو يخشى على أولاده، وأكد ناصف أنه لا يزال في رفح ولكنه يخطط للعودة إلى مسقط رأسه في جنوب مصر.

والجدير بالذكر، أن التهديدات في سيناء ضد المسيحيين - الذين يبلغوا نحو 10 % من سكان مصر البالغ عددهم 85 مليون نسمة- هي نوع من انعدام القانون الذي ضرب سيناء منذ الانتفاضة الشعبية في يناير، ومنذ ذلك الحين وتدهور الأمن في جميع أنحاء مصر وخاصة في سيناء حيث استغلت الجماعات الإسلامية المسلحة الفراغ الأمني لشن هجمات على مراكز الشرطة.

ولمزيد من التفاصيل، طالع المصدر:

http://www.vcstar.com/news/2012/sep/27/egypt-a-christian-sentenced-for-anti-islam-posts /