رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسانج: بوعزيزي لم يحرق نفسه ليفوز أوباما في الانتخابات


اتهم مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج ، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، باستغلال الربيع العربي لتحقيق مكاسب سياسية.

واستطرد "أسانج" ، الذي تحدث اليوم عبر الأقمار الصناعة، من سفارة الإكوادور، في لندن، التي لجأ إليها منذ 100 يومًا، خلال جلسة عقدت على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قائلاً: إن دعم أوباما الشفهي لحرية التعبير، لم يترجم إلى خطوات عملية، وأضاف أن "محمد بوعزيزي ، لم يحرق نفسه من أجل أن تتم إعادة انتخاب أوباما رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية.

وربط "أسانج" بين الوثائق التي سربها، من خلال موقع ويكيليكس، وبين الثورات العربية، قائلاً: إنها تأثرت جزئيًا بما سربه، حول الحكام الديكتاتوريين، ومن ضمنهم الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

ويواجه "أسانج" اتهامات بالاعتداء الجنسي على امرأتين في السويد، يصفها بأنها ذات دوافع سياسية، ويعيش "أسانج"، تحت طائل اعتقاله، من قبل السلطات البريطانية، إذا تخطى أعتاب سفارة الإكوادور، التي لجأ إليها، و يخشى في حال ذهابه إلى السويد، أن يتم ترحليه إلى أمريكا، حيث يواجه اتهامات قد تصل عقوبتها إلى الإعدام.

وقال وزير خارجية الإكوادور ريكاردو باتينو، الذي استضاف الجلسة: إن هناك العديد من الطرق لحل قضية أسانج، ومن المزمع أن يلتقي باتينو وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ، في وقت لاحق اليوم /الخميس/.