رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتفاع صادرات النفط الخام الأمريكي قد تخفض أسعار الوقود للمستهلك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال تقرير حكومي أمريكي، إن رفع الحظر المفروض على صادرات النفط الخام الأمريكي قد تخفض أسعار الوقود للمستهلك وتعود بالفائدة على الاقتصاد العالمي.

وذكر التقرير الصادر عن مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية، أنه مع ازدهار إنتاج الطاقة في الولايات المتحدة، فإن السماح بزيادة صادرات النفط الأمريكي سيزيد من الإمدادات العالمية من النفط الخام، ومن المتوقع أن يخفض الأسعار العالمية وبالتالي يخفض أسعار الوقود للمستهلك، وذلك في الوقت الذي يمارس فيه منتجو النفط الأمريكيون والمشرعون الجمهوريون ضغوطا لرفع الحظر المفروض منذ قرابة أربعة عقود على صادرات النفط الخام الأمريكي وسط زيادة إنتاج النفط الخام وخفض وأيراداته.

أوضح التقرير، أن رفع حظر الصادرات المفروض على النفط الخام قد يعزز إنتاج النفط الخام الأمريكي، ومن ثم يشجع الاستثمار في إنتاج النفط، ويخلق فرص عمل ويحد من العجز التجاري الأمريكي ويزيد من حجم الاقتصاد، مضيفا أن إنتاجا اضافيا من النفط الخام قد يشكل مخاطر على جودة وكمية مصادر المياه الجوفية المقاربة للسطح، ويزيد من غازات الاحتباس الحراري وغيرها من الانبعاثات وكذا من مخاطر وقوع حوادث تسريب ناتجة عن قطاع نقل النفط الخام.

فقد زاد الإنتاج الشهري للنفط الخام في الولايات المتحدة بواقع68 % تقريبا مقارنة بعام 2008، وذلك حتى أبريل من عام 2014، وفقا للبيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

ومن ناحية أخرى، انخفض صافي وإيرادات النفط الخام من ذروته التي بلغت حوالي 60 % من الاستهلاك في عام 2005 ليصل إلى حوالي30 % خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2014.