رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار الأمن القومي الياباني يزور كوريا الجنوبية غدا

علم اليابان وكوريا
علم اليابان وكوريا الجنوبية

أعلن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي اليوم الاثنين ، أن مستشار الأمن القومي الياباني ياشي شوتارو يخطط للقيام غدا الثلاثاء بزيارة تستغرق يومين لكوريا الجنوبية لاجراء محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي كيم كوان جين.
وجاء في بيان للمكتب الرئاسي الكوري الجنوبي – أوردته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية - أنه من المتوقع أن يناقش كيم وياشي الوضع في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا ، والقضايا ذات الاهتمام المشترك خلال زيارة ياشي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
وتأتي هذه الزيارة المقررة لإصلاح العلاقات الثنائية وعقد قمة بين الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه ، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.
وفي الأسبوع الماضي ، قال آبي قبل أن يغادر إلى إيطاليا إنه سيكون من الجيد إذا كان لديه فرصة لاجراء محادثات مع الرئيسة بارك على هامش قمة قادة الدول الآسيوية والأوربية التي تعقد كل سنتين.
والتقت بارك برئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ وعقدت محادثات منفصلة مع اثنين من نظرائها الدنماركي والفرنسي على هامش قمة اجتماع آسيا وأوروبا في ميلانو.
ومع ذلك ، لم تعقد بارك محادثات مع آبي ، ويؤكد التحرك الاخير الانقسام العميق بين الجارتين بسبب الخلافات التاريخية الناجمة عن الحكم الاستعماري الياباني 1910 - 1945 لشبه الجزيرة الكورية.
وقد تجنبت رئيسة كوريا الجنوبية عقد قمة مع رئيس الوزراء الياباني، على الرغم من أنهما اجتمعا في قمة ثلاثية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش قمة الأمن النووي في هولندا في مارس الماضي. وكانت القمة الأولى بين سيول وطوكيو خلال عامين.
وكانت سيول وطوكيو على خلاف طويل بشأن مزاعم اليابان الإقليمية حول جزر دوكدو الواقعة في أقصى شرق كوريا الجنوبية وكذلك قضية النساء المسنات الكوريات الجنوبيات اللائي أجبرن على العمل كرقيق للجنس للجنود اليابانيين فى الحرب العالمية الثانية.
وحثت كوريا الجنوبية مرارا القادة اليابانيين على مواجهة التاريخ واتخاذ تدابير مستقبلية بشأن قضية الاستعباد الجنسي للنساء الكوريات الجنوبيات.